الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

كيف تتعامل مع حرارة مقصورة سيارتك في فصل الصيف؟

images (1)
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – تحت المجهر:

كثيرا ما يعاني قائدي المركبات من حرارة الصيف الشديدة، خاصة أن البعض من أصحاب السيارات لا يتوفر لديهم أماكن مظللة – كالكراج أو المظلة- لحماية سياراتهم من التعرض المباشر لأشعة الشمس، وقد ترتفع درجة الحرارة داخل السيارة لما فوق 50 درجة مئوية.

اضافة اعلان

لذا يحرص الكثير على إيقاف سياراتهم تحت الأشجار أو ظل البنايات أو في الأماكن المغطاة، كما يعمد أغلب الأشخاص إلى تظليل زجاج سيارته اتقاء الحرارة  الملتهبة.

مكيف السيارة

وأوضح خبراء السيارات أن تشغيل مكيف الهواء بكامل قدرته لا يفيد كثيراً في التخلص من سخونة مقصورة السيارة، حيث ينصح سفين رادماخر، المتحدث باسم المجلس الألماني للسلامة على الطرق بمدينة بون، قائلاً "إذا تعرضتْ مقصورة السيارة للسخونة المفرطة بسبب أشعة الشمس المباشرة، فيتعين على السائق أولاً فتح النوافذ والأبواب، حتى يتم تصريف أكبر قدر ممكن من السخونة للخارج" كما ينبغي أن تظل النوافذ مفتوحة خلال الدقائق الأولى للسير قبل أن يتم تشغيل مكيف الهواء.

وبين خبراء أن بعض السائقين يتعامل بصورة خاطئة مع تشغيل مكيف الهواء، حيث يفترض في البداية ضبط درجة الحرارة على أدنى وضع لها، حتى لا يتعرض الركاب للسعال أوالرشح.

"هانلوره هيرلان" - المنظمة الألمانية للسلامة على الطرق بالعاصمة برلين- أضافت أنه يمكن ضبط المروحة على طريقة تدوير الهواء لفترة قصيرة، من أجل الوصول إلى تأثير سريع لمكيف الهواء، لكن يجب بعد ذلك ضبط مفتاح الاختيار على وضع إدخال الهواء الطلق، وذلك للحفاظ على نسبة الأكسجين في الهواء داخل السيارة.

وقال الخبير الألماني "سفين رادماخر" أن من الأمور المهمة أثناء ذلك عدم توجيه تيار الهواء نحو رأس الركاب.

درجة الحرارة المثالية

"كريستيان بوريك" - من نادي السيارات بمدينة ميونيخ الألمانية- يشير إلى أن درجة الحرارة المثالية داخل مقصورة السيارة تتراوح من 20 إلى 25 درجة مئوية، ويقول: "يجب ألا يزيد الفرق بين درجة الحرارة الخارجية ودرجة حرارة مقصورة السيارة على ست درجات مئوية، وإلا ستظهر مشكلات في الدورة الدموية لدى كبار السن خصوصاً، بمجرد الخروج من السيارة".

وتطبيقا لهذه القاعدة، فإنه عندما تكون درجة الحرارة الخارجية 33 درجة مئوية، فإن درجة الحرارة المثالية لمقصورة السيارة يجب أن تصبح 27 درجة مئوية، إلا أن هذه الدرجة قد لا تكفي لدفع حرارة الجو خارجيا؛ لذلك تنصح الخبيرة الألمانية "هانلوره هيرلان" بضرورة مراعاة توازن نسبة السوائل في الجسم، مشددة على أهمية توافر زجاجة مياه في السيارة، حتى لا يتعرض السائق للجفاف، كما تجدر الإشارة إلى أن المشروبات المثلجة أو الباردة جدا لا تفيد في مثل هذه المواقف؛ لأنها تؤدي إلى مزيد من التعرق، والأفضل هو شرب الماء بدرجة حرارة الغرفة.

خطر ارتفاع الحرارة داخل السيارة

كما أضافت الخبيرة الألمانية "هيرلان" أن ارتفاع درجة الحرارة داخل مقصورة السيارة يؤدي إلى تزايد خطر الحوادث، وتعلل ذلك بقولها إن التعرق الشديد يتسبب في فقدان التركيز، كما أن السائق يصبح أكثر عصبية، علاوة على أن قيادة السيارة تصبح عملية مجهدة للغاية، وكل هذه الأمور تجعل السائق يفقد هدوء أعصابه، وهو الشرط الرئيس لقيادة السيارة بصورة آمنة؛ ولذلك يتعين على السائق أخذ قسط من الراحة عند شعوره بمثل هذه التأثيرات السلبية.

كما يفضل أن يحرص الشخص على إيقاف سيارته تحت الأشجار أو أماكن الظل ليتجنب حرارة مقصورة السيارة الشديدة، حيث إن تعرض السيارة لأشعة الشمس المباشرة لمدة دقيقة واحدة تؤدي لزيادة الحرارة داخل السيارة بمقدار درجة مئوية واحدة –أي الضعف-، كما أشار بعض الخبراء إلى أنه يمكن أن تزيد درجة الحرارة داخل مقصورة السيارة إلى 60 درجة مئوية.

ولا يُنسى أيضا أن لون طلاء السيارة يلعب دورا في درجة الحرارة، حيث إن درجة السخونة التي تصل إلى مقصورة السيارة ترتبط بمقدار أشعة الشمس التي يتم امتصاصها أو انعكاسها، لأن الألوان الداكنة تعمل على امتصاص أشعة الشمس بصورة أكبر، بينما يقوم اللون الأبيض بعكس أشعة الشمس بشكل أفضل، والسيارات التي يكون سقفها "بانورامي" زجاجي تزيد فيها درجة الحرارة أيضا.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook