الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الاثنين المقبل.. «الشورى» يصوّت على مطالبة «المنافسة» بالحد من ارتفاع أسعار تأمين المركبات

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ واس:

يصوّت مجلسُ الشورى، خلال جلسته العادية الرابعة من السنة الأولى للدورة السابعة التي يعقدها يوم الاثنين المقبل، على توصيات اللجنة الصحية بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.

اضافة اعلان

وتضمّن التوصيات المطالبة بزيادة مخصصات ميزانية إنشاء مركز التدريب والمحاكاة في مقر المستشفى، ودعم ميزانية المؤسسة العامة للمستشفى في بند الأدوية، والتوسع في برنامج زراعة الرئة وتوفير الدعم المالي لذلك.

ويأتي ذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة الصحية بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة التقرير السنوي للمؤسسة للعام المالي 1436/ 1437هـ في جلسة سابقة.

ويستمع المجلس خلال الجلسة إلى وجهة نظر لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقريرين السنويين لمجلس حماية المنافسة للعامين الماليين 1434/1435 هـ - 1435/1436هـ.

ويصوّت المجلس على توصيات اللجنة بشأن التقرير، التي أبرزها مطالبة مجلس المنافسة للتنسيق مع مؤسسة النقد العربي لوضع حد للارتفاعات المتزامنة في أسعار التأمين على المركبات واتخاذ ما يلزم لمنع الممارسات الاحتكارية في هذا القطاع.

ويناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة المملكة ونظيرتها ليتوانيا، كما يناقش تقرير لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن التقرير السنوي لمكتبة الملك فهد الوطنية للعام المالي 1435/1436 هـ.

وأبرز توصيات اللجنة، التي ضمنتها في تقريرها، مطالبة مكتبة الملك فهد الوطنية بالعمل على تنويع مصادر دخلها لدعم ميزانيتها وتنفيذ خططها المستقبلية، وتطوير تطبيقات للهواتف الذكية للاستفادة القصوى من محتويات المكتبة وخدماتها والتعاون مع الجامعات الوطنية لدراسة إمكانية افتتاح أقسام لها داخل مكتبات الجامعات خارج مدينة الرياض لتسهيل عملية التواصل مع المستفيدين.

ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجلسة تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن مقترح إضافة مادة جديدة إلى نظام البلديات والقرى الصادر بالمرسوم الملكي رقم (5/م) وتاريخ 21 / 2 / 1397 هـ.

وتقضي المادة بإسناد بعض أعمال التفتيش والرقابة وفرض الغرامات إلى شركات فنية متخصّصة المقدم من عضو المجلس السابق الدكتور مفلح الرشيدي استناداً للمادة (23) من نظام المجلس.

وأوصت اللجنة بعدم ملاءمة دراسة المقترح، مُبررةً ذلك بأن معظم الأفكار الواردة في المقترح، إما أنها متحققة مثل تحصيل الغرامات التي تختص بها البلديات، وتحصيل الغرامات التي تختص بها الهيئة العامة للغذاء والدواء، وإسناد أعمال الرقابة والتفتيش على الأغذية للهيئة العامة للغذاء والدواء.

ويستمع المجلس في جلسته العادية الخامسة التي يعقدها الثلاثاء المقبل إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الأمنية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة الدفاع للعام المالي 1435/ 1436 هـ ثم يصوت على توصيات اللجنة بشأن التقرير.

كما يستمع المجلس خلال الجلسة إلى وجهة نظر لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن التعديلات المقترحة على نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية، ثم يصوت على توصية للجنة بشأن التعديلات المقترحة على النظام ومن أبرزها المطالبة بالموافقة على تعديل "نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية" الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/52) وتاريخ 20/ 8/ 1427هـ.

ويناقش المجلس خلال الجلسة تقرير اللجنة الصحية بشأن مشروع نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية، وتعديل بعض مواد نظام مزاولة المهن الصحية وإعادة مشروع نظام الأعشاب ذات الادعاء الطبي ومشتقاتها لإعادة النظر في ضوء التعديلات المقترحة على هذه الأنظمة.

وأوصت اللجنة بالموافقة على مشروعي نظامي المنشآت والمستحضرات الصيدلانية، والمنشآت الصحية الخاصة، كما أوصت بالموافقة على تعديل بعض مواد نظام مزاولة المهن الصحية.

ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجلسة تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن التقارير السنوية لمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة للأعوام المالية 1433/ 1434هـ، 1434/1435 هـ، 1435/ 1436 هـ، وتقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن مشروع "نظام نقل وتوطين التقنية"المقدم من عضو المجلس الدكتور فهد العنزي استناداً للمادة (23) من نظام المجلس.

وأوصت اللجنة بالموافقة على مشروع نظام نقل وتوطين التقنية، والذي يتكون من 35 مادة، ويهدف إلى مواكبة التطورات العلمية والتقنية المتقدمة في مختلف المجالات الاقتصادية، وتعزيز القدرات الذاتية للمملكة، ورفع كفاءة القاعدة التقنية بها، بالإضافة إلى تنويع مصادر الدخل وتشجيع روح الابتكار والتطوير.

ويستمع المجلس في جلسته العادية السادسة التي يعقدها الأربعاء المقبل إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الأمنية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه اقتراح تعديل نظام المرور الصادر بالمرسوم الملكي رقم(م/85) وتاريخ 26/ 10/ 1428 هـ بإضافة مادة جديدة إلى الباب "الرابع" من النظام.

وتنص على: أن تتضمن رخصة القيادة رغبة السائق في التبرع بأعضائه من عدمه في حال وفاته، وهو مقترح مقدم من عضوي المجلس الدكتور عيسى الغيث والدكتور طارق فدعق، وعضو المجلس السابق الدكتور عبدالرحمن السويلم استناداً للمادة (23) من نظام مجلس الشورى.

وأوصت اللجنة بـعدم مناسبة الاستمرار في دراسة اقتراح تعديل النظام، وبررت توصيتها بأن موضوع إدراج الموافقة على التبرع بالأعضاء ليس له علاقة بنظام المرور ولا بآليته، ورأت أنه أمر تنفيذي كالبصمة وغيرها، يمكن أن يتم دون الحاجة إلى أجراء تعديل نظام المرور أو إضافة حكم جديد إليه بهذا الخصوص.

ويناقش المجلس خلال الجلسة تقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة المملكة ونظيرتها بوركينافاسو، كما يناقش تقرير لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن التقرير السنوي لهيئة الإذاعة والتلفزيون للعام المالي 1435/ 1436 هـ.

ومن أبرز توصيات اللجنة التي ضمنتها في تقريرها مطالبة هيئة الإذاعة والتلفزيون برفع نسبة برامج التوعية العامة لمواجهة المشكلات والتحديات التي تواجه المجتمع والشباب بشكل خاص، كما طالبت اللجنة هيئة الإذاعة والتلفزيون بتطوير قدراتها البشرية والإدارية والتقنية لتمكنها من المنافسة مع القنوات الأخرى على حقوق نقل المناسبات الرياضية والثقافية.

ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن اقتراح إضافة عقوبة التشهير إلى بعض الأنظمة التي تختص بها وزارة التجارة والاستثمار "وزارة التجارة والصناعة سابقاً".

وأوصت اللجنة بالموافقة على تعديل المادة الـ 12 من نظام الأسماء التجارية، وإضافة فقرة جديدة إلى المادة الـ13 من نظام استيراد المواد الكيميائية وإدارتها، وتعديل المادة 11 من نظام البيانات التجاري، كما طالبت اللجنة بتضمين الحكم الصادر بتحديد العقوبة "النص" على نشر ملخصه على نفقة المخالف في إحدى الصحف المحلية بحسب نوع المخالفة.

ويناقش المجلس خلال الجلسة تقرير اللجنة الصحية بشأن مقترح تعديل المادتين "4 و5" من النظام الصحي الصادر بالمرسوم الملكي(م/11)وتاريخ 23/ 3/ 1423 هـ المقدم من عضو المجلس الدكتور خالد السيف وعضو المجلس السابق الدكتور خالد المحيسن استناداً إلى المادة (23) من نظام المجلس.

وأوصت اللجنة بملاءمة دراسة مقترح تعديل المادتين "4 و5" من النظام الصحي، ورأت أن هذا التعديل يهدف إلى تقديم الخدمات الصحية للمواطنين من خلال نظام تأميني يتيح لهم الاستفادة من الخدمات الصحية الحكومية، وخدمات القطاع الخاص، وإنشاء هيئة عامة للمستشفيات تتولى الإشراف على المستشفيات الحكومية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook