الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أطعمة تحارب فقر الدم

أطعمة تحارب فقر الدم
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
 

تواصل - وكالات:

يُعد فقر الدم، أو الأنيميا، من الأمراض التي يسببها نقص الحديد في جسم الإنسان، ويعتبر مؤشر خطير للإصابة بالعديد من الأمراض، منها الشعور بالإعياء الدائم، والدوار، وتكسر الأظافر، وتشقق الجلد، وشحوب في لون البشرة، والدخول في نوبات اكتئاب، وألم في المفاصل، وزيادة ضربات القلب.

اضافة اعلان

الكبدة البقرية:

ولذلك لا بد من تناول العديد من الأطعمة التي تحتوي على نسب مرتفعة من الحديد، خاصة أن للحديد دوراً هاماً في تعزيز الصحة، وتعتبر الكبدة البقرية من أهم المصادر الغنية بالحديد فتناول 200 جرام من الكبدة هام وضروري لتعويض نقص الحديد في الدم.

اللحم الأحمر والبقوليات:

وبحسب مواقع متخصصة في شؤون الصحة، فإن اللحم الأحمر له نفس الدور فهو مصدر غني بالحديد، وأيضاً العدس بأنواعه وجميع البقول عموماً، والفول يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد، و100 جرام من الحبوب كفيلة بأن تعطي جسم الإنسان 58% من كمية الحديد التي يحتاجها.

العسل:

يأتي العسل في المرتبة الثالثة بعد الكبدة واللحم الأحمر؛ وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الحديد، بالإضافة للحديد والمعادن والكالسيوم.

الفاصوليا البيضاء:

لا أحد يغفل دور الفاصوليا البيضاء فهي مصدر قوي به نسبة حديد عالية متقاربة مع العدس؛ لأن الفاصوليا البيضاء توفر لجسم الإنسان حوالي 40% من احتياجه اليومي للحديد، وفول الصويا أيضاً يعتبر في المرتبة الموازية للعدس في نسبة الحديد؛ لأن تناول فول الصويا يوفر لجسمك الاحتياج اليومي من الحديد بنسبة تصل إلى 50%.

الخضروات:

للخضروات الورقية الداكنة كالسبانخ، والجرجير، وورق العنب، والخرشوف، دور كبير في تعويض نقص الحديد، ولكن ينصح باستخدام الأوراق الطازجة بعيداً عن المجمدة.

الفاكهة:

للفواكه دور هام أيضاً في تعويض نسب الحديد في الدم خاصة الخوخ، والزبيب، والفواكه المجففة عموماً كالمشمش، أو التين، أو قطع الفواكه الطازجة التي تم تجفيفها بعيداً عن المواد الحافظة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook