الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

ارتفاع استهلاك مصانع الأسمنت من الطاقة 3 أضعاف العالمي

280314-1-or-1330937824
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ الرياض:

كشفت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، عن ارتفاع استهلاك بعض مصانع الأسمنت في المملكة عن المعدل العالمي بـ10 ملايين وحدة حرارية لكل طن كلينكر في الأسمنت.

اضافة اعلان

وأشارت إلى أن بعض المصانع المحلية بلغ الاستهلاك فيها 13 مليون وحدة حرارية، مقارنة بالمعدل العالمي 3 ملايين وحدة حرارية؛ أي بنسبة ارتفاع في الاستهلاك تعادل 333 في المائة.

وكانت لجنة التموين الوزارية المشكلة من أربع وزارات قد أقرت، الجمعة الماضي، احتساب الفرق بين الأسعار المحلية والعالمية للوقود بناء على عدة معايير.

وأشارت الوزارة إلى أن تلك المعايير تشمل كمية التصدير بالطن لكل مصنع، وكفاءة استخدام الطاقة، ونوعية الوقود المستخدم خلال التصنيع، والفرق في سعر الوقود بين السعر الحكومي المدعوم والأسعار العالمية، الذي يتم احتسابه بصفة شهرية أو ربع سنوية؛ بناءً على المنتج المستخدم في التصنيع الذي يشكل قيمة ما تتحمله الدولة كإعانة في دعم المصانع المحلية بالوقود.

وحثت الوزارة على لسان مصادر المصانع بتخفيض الاستهلاك من خلال تعديل طريقة التشغيل، وإعادة تأهيل بعض مكونات مصانعها، ورفع كفاءة الإنتاج، مشيراً إلى أن أي توقف عن إعادة التأهيل سيكبد المصانع خسائر؛ نظراً للتقنيات العالية الموجودة في المصانع الجديدة لزيادة كفاءة الإنتاج بأسعار أقل، وفقاً لـ"الاقتصادية".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook