الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

7 حقائق غريبة ستفاجئك عن «الكوكب الغامض»

441
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

نشر موقع "ناشيونال جيوجرافيك" بعض الحقائق الغريبة عن كوكب المريخ، لا سيما أن البعض يُمنِّي نفسه بالسفر إليه خلال السنوات القادمة.

اضافة اعلان

ورصد الموقع مجموعة من الحقائق، ربما تغير من شغف الكثيرين بالسفر إلى هذا الكوكب الغامض كالتالي:

1 - الغروب الأزرق: يتحول لون الشمس إلى أزرق وقت الشروق والغروب عندما تصبح عند خط الأفق، وتبدو تقريباً بنصف حجم الشمس التي نراها من الأرض.

2 - أكسجين أقل: كمية الأكسجين الموجودة في الغلاف الغازي للمريخ قليلة جداً، وإذا أردت أن تتنفس بدون خوذة هناك، ستحتاج لأخذ 14500 شهيق حتى تحصل على كمية الأكسجين نفسها التي تأخذها بشهيق واحد على الأرض.

3 - لا سوائل: بسبب العواصف الشمسية التي تضرب الغلاف الجوي في المريخ على مدار الوقت، فإن الضغط الغازي منخفض جداً، والجو بارد جداً، وبسبب هذا فإن جزيئات الماء تكون صُلبة على شكل جليد، أو غازية على شكل بخار.

4 - النيازك المريخية: عندما يضرب كويكب، أو نيزك كبير المريخ، فإن العديد من القطع الصخرية تُقذف في الفضاء، وبعضها يصل إلى الأرض على شكل نيازك.

5 - القطبان بثلوج جافة: يحتوي المريخ على غطاء جليدي في قطبيه مثل الأرض، لكن تلك الثلوج تتشكل من أكسيد الكربون، ورغم أنه جليد جاف لكنه يبقى على مدار السنة، ويتغير شكله باستمرار.

6 - الأشكال العنكبوتية: في فصل الربيع يبدأ أكسيد الكربون المتجمد في القطبين بالتصاعد، متحولاً من الحالة الصُّلبة إلى الغازية مباشرة، وهذه العملية تسبب أشكالاً غريبة تشبه العناكب.

7 - أعلى جبل في المجموعة الشمسية: يمتلك المريخ أعلى قمة جبلية في نظامنا الشمسي، وهذا الجبل بارتفاع 16 ميلاً، وهو أعلى من جبل إيفرست بحوالي 3 مرات.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook