الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة تحذّر: الأدوية الكيميائية تسبب تلف القلب عند مرضى السكري

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

حذّرت دراسة علمية حديثة، من أن مرضى السرطان المصابون بمرض السكر، قد يكونون عرضة للإصابة بتلف القلب بسبب العلاج الكيميائي.

اضافة اعلان

وقالت مؤلفة الدراسة الطبيبة آنا كاتارينا جوميز، استاذة أمراض القلب في مستشفى جارسيا دي أورتا في ألمادا بالبرتغال، ‘‘إن استخدام العلاج الكيميائي مع عقاقير علاج القلب، التي تعرف باسم “anthracyclines”، لها تأثيرات سامة على القلب، وتشمل هذه العقاقير (Doxil) و(epirubicin) و(Ellence)، ويحتمل أن تسبب زيادة احتمال الاصابة بقصور في القلب‘‘.

وأضافت جوميز، أن نسبة صغيرة من المرضى يموتون الآن من مرض السرطان، وفي السنوات المقبلة، سوف ترتفع النسبة بسبب فشل القلب عند المرضى الناجين من مرض السرطان.

وتتبعت الدراسة الجديدة -التي عرضت نتائجها عبر مؤتمر “EuroEcho” الذي تمت فعالياته في ألمانيا- 83 مريضاً في برنامج المراقبة بالمستشفى، بما في ذلك 54 امرأة يعانين من سرطان الثدي، و20 مع سرطان الغدد الليمفاوية و9 مع سرطان المعدة، وكان متوسط أعمارهم 52 عاماً.

وأظهرت الدراسة، أن المرضى الذين يعانون من مرض السكري أكثر عرضة مبكراً للإصابة بفشل القلب، كما أن العلاج الكيماوي أودى بحياة الكثيرين منهم بسبب الأدوية المستخدمة لعلاج أمراض القلب.

وأضافت جوميز، في بيان صحفي للجمعية الأوروبية لأمراض القلب، أنه يجب ألا يؤجل بداية العلاج الكيميائي، لمرضى القلب والأوعية الدموية لأن علاج السرطان له الأولوية الأولى.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook