السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

عقود «البند 105» تنقذ «التعليم» من تفاقم أزمة المتقاعدين

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- الرياض:

أنقذت عقود البند 105 وزارة التعليم من تفاقم أزمة المتقاعدين؛ حيث حدت من قبول التقاعد المبكر لأعداد كبيرة منهم؛ لأن خدمتهم على المستوى التعليمي لم تصل لـ20 عاما، كون نظام الخدمة المدنية، يستبعد احتساب سنوات العمل على عقود بند 105 ولا تحسب ضمن الخدمة للموظف.

اضافة اعلان

يأتي هذا في وقت تصدر فيه ملف زيادة عدد المتقاعدين من المعلمين والمعلمات هذا العام الدراسي أهم ملفات وزارة التعليم الساخنة، حيث تجاوز عدد المتقدمين للتقاعد المبكر 18800 معلم ومعلمة، بحسب "الوطن".

وقالت مصادر، إن برنامج فارس الإلكتروني استقبل خلال الفترة المحددة لقبول التقاعد الشهر الماضي، عددا من طلبات تقاعد المعلمين والمعلمات المبكر.

وأضافت، أنه وبعد تدقيق القائمين على النظام لتلك الطلبات المرفوعة، اكتشفوا عدم أحقية أعداد كبيرة منهم، لأنهم أضافوا خدمتهم على العقود ضمن سنوات الخدمة.

وبينت أنها سنوات غير محسوبة في الخدمة الفعلية بحسب نظام الخدمة المدنية، فيما يشترط قبول طلبات التقاعد المبكر لمن أكمل 20 عاما خدمة على المستوى التعليمي فقط، دون النظر لفترة العمل على العقد.

وأوضحت المصادر أن النسبة الأعلى من المتضررين من حرمان العقود لتقاعدهم المبكر، هم المعلمات أكثر من زملائهم المعلمين، حيث إن قوائم تعيينهم على العقود لسنوات كان أكثر.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook