السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أخصائي يُحذّر مرضى الكُلى من «خلطة العسل» لعلاج الفشل

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- الرياض:

حذّر المدير العام للمركز السعودي لزراعة الأعضاء الدكتور فيصل عبدالرحيم شاهين، أخصائي الباطنية؛ مرضى الفشل الكلوي من الانسياق وراء ادعاءات يروجها مغردون على شبكات التواصل الاجتماعي تفيد باكتشاف علاج نهائي للمرضى يتكون من "خلطة عسل وأعشاب طبيعية" لإنهاء معاناتهم خلال شهرين.

اضافة اعلان

وكذّب شاهين ما يُثار عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن الخلطة المزعومة التي تعمل على تنشيط وظائف الكلي بنسبة 90% وتبطل الحاجة إلى الغسيل.

وكانت رسائل تداولت على نطاق واسع عن خلطة من العسل والأعشاب تباع العبوة الواحدة منها "كيلو" بنحو 750 ريالا وتكفي المريض لمدة شهر لها فاعلية نهائية في علاج الفشل الكلوي

ونبّه شاهين، إلى أن مثل هذه الخلطات التي يروج لها البعض مضللة وليس لها أي مرتكز علمي أو طبي، فضلا عن تأثيراتها السلبية الكبيرة والمضاعفات الخطرة على صحة وحياة مرضى الفشل، موضحا أنه ليس أمام مرضى الفشل حاليا غير زراعة الكلية أو الاستمرار في الغسيل، بحسب "عكاظ".

وأشار شاهين، إلى أن المركز سبق أن أطلق تحذيرات عدة لمرضى الفشل الكلوي بهذا الشأن. وطالب بالتحقق مع كل شخص يدعي القدرة على علاج الفشل الكلوي بخلط أنواع من الأعشاب وهو ما يترتب عليه مخاطر تهدد سلامة المرضى.

وقال: "سبق أن استقبلت شخصيا عدة مرضى بالفشل الكلوي في عيادتي تناولوا أعشابا وكادت حياتهم تدخل في مراحل صعبة وخطرة لولا لطف الله فقد توقفوا عن الغسيل الدموي استجابة لمدعي العلاج بالأعشاب والخلطات ثم يجدون أنفسهم في مأزق كبير ويعودون للغسيل مرة أخرى، لا يوجد أي شيء خارج الطب يقضي على الفشل المزمن".

وأكد شاهين، أن هذه الفئة لا تفقه في مشكلات طب الكلى وكل همها الترويج عن نفسها وتسويق الأعشاب على حساب صحة المرضى، داعيا جميع وسائل الإعلام والقنوات الفضائية بعدم التفاعل مع هذه الفئة وتجنب تداول الرسائل عبر التواصل الاجتماعي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook