الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

جهاز مثل الورقة يشحن الهاتف من «حركة الإنسان»

584ea0fdc461886a7f8b456d
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

طور باحثون من جامعة ولاية ميشيغان الأمريكية، جهازاً مثل الورقة يقوم بشحن الأجهزة التي تعمل باللمس، عن طريق تجميع الطاقة من حركة الإنسان.

اضافة اعلان

واختبر الباحثون هذا الجهاز الجديد "nanogenerator" على شاشة "LCD" تعمل باللمس، ومجموعة مكونة من 20 مصباح "LED"، ولوحة مفاتيح مرنة، فعمل الجهاز عبر حركة لمس، أو ضغطة بسيطة دون مساعدة بطارية.

وقال دكتور نيلسون سيبولفيدا، الأستاذ في الهندسة الكهربائية والكمبيوتر، والباحث الرئيسي في المشروع: "أسفرت التجارب عن نتائج غير مسبوقة، وإننا نسير في الطريق نحو أجهزة تعمل مدعومة بحركة الإنسان".

وأشار سيبولفيدا إلى أن الطاقة التي تنبع من الجهاز تتضاعف مع مضاعفة الجهد المبذول من قبل الإنسان، ويقوم فريق البحث حالياً بالعمل على استحداث هذه التكنولوجيا وتطويرها بشكل يمكن من توفير الطاقة الكهربائية، ويغنينا عن استخدام الشاحن في وقت قريب.

ويطلق على الجهاز بأكمله اسم "biocompatible ferroelectret nanogenerator" أو "FENG" وهو رقيق جداً مثل الورقة، ويتميز بأنه منخفض التكلفة، وخفيف الوزن، ومرن، فضلاً عن إمكانية استخدامه في العديد من الأجهزة الإلكترونية الأخرى مثل: سماعات الرأس اللاسلكية، والهواتف المحمولة، وغيرها من الأجهزة التي تعمل باللمس.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook