الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

خالد النمر يوجه نصائح لمرضى القلب في رمضان

خالد النمر
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الرياض:

قدم استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين والتصوير النووي والطبقي للقلب، الدكتور خالد النمر، عدة نصائح لمرضى القلب من أجل المحافظة على صحتهم خلال الصيام في شهر رمضان المعظم.

اضافة اعلان

وقال في تغريدات عبر تويتر أن 90% من مرضى القلب يستطيعون الصيام إن التزموا بالنصائح الطبية في شهر رمضان، ومناقشة تلك النصائح مع طبيبهم قبل وأثناء الصيام.

وأضاف: "في رمضان ننصح بتأجيل أدوية الضغط إلى ما بعد صلاة التراويح لأنه خلال ذلك يكون الجسم قد استرجع أغلب سوائله المفقودة".

وأشار إلى أنه رأى بعض المرضى يأخذ أدوية الضغط مباشرة عقب الفطور (على جفاف) وبعد أن يصل الدواء لأعلى تركيز في الدم يغمى عليه أثناء وقوفه في صلاة التراويح.

ونصح النمر مرضى القلب بتفادي الرياضة خلال الصيام وخاصة قبل الإفطار لأن الجسم يفقد 1.5% من وزنه "سوائل" وذلك يعرضه للإجهاد الحراري والجلطة الحرارية.

وأكد أن الجو الحار يجهد القلب، موضحًا أن كل ارتفاع في درجة حرارة الجسم 1 درجة مئوية واحدة ترتفع نبضات القلب بـ 10 في الدقيقة، ويزداد ضخ القلب300 مليلتر في الدقيقة أيضًا.

وأضاف استشاري القلب في حديثه عن تأثير درجة الحرارة على الإنسان أن قانونًا طبيًا يؤكد أن من يمشي بسرعة 2 كلم في الساعة في جو درجة حرارته 40 درجة مئوية، كمن يجري بسرعة 6 كلم في الساعة في جو درجة حرارته 30 درجة مئوية.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook