الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تكامل وتشارك القطاعين أحد قوالب رؤية 2030

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

في شتاء عام ٢٠١١ انطلقت مع نخبة من الزملاء من قيادات التعليم العالي في رحلة معرفية في أروقة جامعة أكسفورد العريقة؛ للانخراط في برنامج مخصص حول مهارات متقدمة في قيادة التعليم العالي. وأثناء حديث جانبي مع أحد عمالقة الإدارة هناك حيث كنت أسأله عن برامج يقترحها لجيل من القيادات التعليمية الصاعدة الواعدة لدينا، وكان من ضمنها والتي شدد عليها هو "نموذج مشاركة القطاع الخاص والعام"، أو ما يُعرَف بـ "PPPs Model" اختصاراً لـ "Private Public Partnership".

اضافة اعلان

هذا النموذج المطوّر من الخصخصة "Privatization" الذي شهد نضوجاً إلى حد كبير في بعض الدول المتقدمة قد يكون هو النموذج الأصلح والأمثل لترجمة كثير من أهداف ومبادرات تحول 2020 ورؤية 2030 إذا تحقق شرطان أساسيان في نظري:

١) أن يتم وضع أسس وتنظيمات وبيئة وهيكلات صحيحة لها.

٢) أن يتم دعمها باختيار قيادات مؤهلة تنتقل بها بسلاسة وحكمة وحِنكة.

حينها يمكن الانتقال لمرحلة جديدة يجني منها الوطن والمواطن ثماراً يانعة بالذات في قطاعات خدمية (كالتعليم والصحة) والتي تم الصرف عليها في بنى تحتية ضخمة كلفت خزينة الدولة عشرات المليارات، ولا يمكن للقطاع الخاص وحده تحمل هذه الكلفة الباهظة.

واليوم يمكن مشاركة الحكومة بما تمتلكه من هذه البنى التحتية وحتى بمواردها البشرية الجاهزة التي تم الاستثمار فيها في مرحلة مضت مع القطاع الخاص فيما يُحسنه ويمتلكه من خلال فكر إداري ومالي مرن ونماذج تشغيل ابتكارية.

من خلال هذا التمازج بما يمتلكه كل قطاع من نقاط قوة، ومع توفر الاشتراطات اللازمة لإنجاحها وتميزها، مما تم ذكره من الشرطين السابقين وغيرها سوف نخرج بإذن الله بقوى اقتصادية عملاقة جديدة، قد لا نحتاج معها إلى الاستثمار مستقبلاً في شركات خارج الوطن، بل قد تكون هذه الكيانات مغرية لرؤوس أموال خارجية تأتي، وتستثمر معنا في نماذج وطنية ناجحة نقدمها للعالم كآبار وحقول نفط جديدة!

أنا متفائل جداً

ماذا عنكم أيها السادة الفضلاء؟

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

* طبيب استشاري وأستاذ جامعي مهتم بقضايا الصحة والتعليم

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook