الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«أمين الهيئة»: عقوبة ممارسة «التقييم» دون ترخيص تصل للسجن

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

قال الأمين العام للهيئة السعودية للتقييم العقاري، عاصم المبارك، ‘‘إن الهيئة رصدت 7 مكاتب عقارية مارست التقييم دون الحصول على ترخيص‘‘ مبيناً، أن هذه المكاتب ليست أعضاء في الهيئة، ولم تحصل على دورات، وليس لديها خبرة في التقييم العقاري.

اضافة اعلان

وشدد المبارك، على أن من يمارس مهنة التقييم العقاري، دون أن يكون مسجلاً في الهيئة، يعد مخالفاً لنظام المقيمين العقاريين المعتمدين، ويترتب عليه عدة مخالفات تبدأ باللوم، ثم الإنذار، والإيقاف عبر سحب ترخيص المكتب، إلى أن تصل إلى الغرامات؛ ومن ثم السجن، لمدة لا تزيد على عام، بحسب ‘‘الاقتصادية‘‘.

وأضاف: أن الهيئة تستعد لاعتماد وإصدار عدد من الرخص لمقيمين معتمدين في مجال تقييم المنشآت الاقتصادية، والشركات، والمصانع؛ وذلك بعد تقدم عدد من المرخصين المعتمدين، لتقييم المنشآت الاقتصادية.

وأشار إلى أن التأهيل والترخيص لمقيمي المنشآت الاقتصادية، يتم بعد اجتياز عدد من الدورات، حيث تقوم الهيئة بإقامة 12 دورة للمؤهلين القائمين بأعمال تقييم المنشآت الاقتصادية والمصانع والشركات، حتى يتم حصولهم على درجة الاعتماد.

وأوضح: أنه في عام 2017 ستقيم الهيئة عدداً من الدورات، التي ستؤهل طلاب من المؤسسة العامة للتدريب التقني والفني في عدة تخصصات مختلفة؛ وذلك بهدف الارتقاء بمهنة تقييم أضرار حوادث السيارات، التي ستجعل التقييم أمراً عادلاً، والتي ستعود أيضاً على تكلفة الإصلاح.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook