الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

طرق فعّالة تساعد على علاج الندوب

علاج-اثار-حب-الشباب
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات: تنمو فوق موضع الجرح بقعة دائمة من الجلد تعرف باسم الندبة. فعند الإصابة بجرح عميق تتمزق الأنسجة. وبتجدد الأنسجة والتحامها يبدأ الجرح بالالتئام، وتتشكل الندوب التي تكون أكثر سماكة من الجلد المحيط بها.

اضافة اعلان

وبحسب الطبيب الألماني بيرند هارتمان أخصائي الأمراض الجلدية فإن شكل الندبة يعتمد على حجم الجرح وعمقه وموضعه. ويؤكد الطبيب هارتمان على ضرورة حماية الندبة وخاصة إذا ما كانت تقع بالقرب من المفاصل أو العظام خوفا من التعرض لإصابة جديدة.

وبالرغم من أن الندوب تتلاشى تدريجيا بمرور الزمن إلا أنها لا تزول تماما، بل توجد طرق لعلاجها وتخفيفها. ويعد التدليك أحد طرق العلاج الفعالة للندوب الحديثة، فبواسطة التدليك يتم دفع النسيج نحو الأسفل ما يساعد على تشكيل الكولاجين بشكل جيد. ويشدد الطبيب هارتمان على ضرورة القيام به لأسابيع عديدة، الأمر الذي يكسب الندبة ليونة مميزة.

ومن الممكن علاج الندبة فور التئام الجرح نهائيا، وإذا لم يكن المريض على إلمام بالطرق الملائمة لعلاج الندبة، ينصحه الطبيب هارتمان باستشارة الطبيب لتعريفه بأفضل الطرق الملائمة للقيام بذلك.

لا تمتلك الندبة خلايا صبغية، وفي البداية تكون وردية اللون وتتحول فيما بعد إلى اللون الأبيض. ولا تحتوي الندبة على مكونات تساعدها على مقاومة الشمس، لذا يشدد الطبيب هارتمان على ضرورة استعمال الكريمات الواقية من الشمس بدرجات حماية مرتفعة.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook