الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

علماء يؤكدون إمكانية إعادة الذكريات المنسية بدقة عالية

5841535dc36188b73e8b45db
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ وكالات:

أكّد علماء أعصاب أمريكان، إمكانية استعادة الذكريات المنسية بدقة متناهية دون أن يظهر أي نوع من النشاط على العصبونات "الخلايا العصبية".

اضافة اعلان

وذكرت مجلة "Scince" نقلاً عن العلماء أنه كان شائعاً الاعتماداً على تلك الفرضيات الخاطئة بأن الذاكرة عبارة عن عملية ذات طابع كيميائي أو كهروكيميائي بحت، وأن أي خلل في النظام الخلوي قد يؤدي إلى مشاكل كبيرة في الذاكرة.

وكشف دراسات أجراها العلماء على النظام العصبي للإنسان وأنواع الحيوانات دامت أعواما، أنّ المعلومات طويلة الأمد لا تخزَّن في المشابك "التعاشيق" العصبية، وأن الجهاز العصبي قادر على إعادة تكوين الاتصالات المشبكية المفقودة، وبالتالي إذا تمّت استعادة الاتصالات المشبكية تعود الذاكرة.

ولاحظ العلماء في تجارب أولية أجريت على أحد أنواع القواقع البحرية - ذات العمليات الخلوية والجزيئية المشابهة جدا لما عند الإنسان - قدرتها على استعادة الذاكرة بشكل ملحوظ.

وقال أحد أطباء الأعصاب المشاركين في الأبحاث: "طالما أن الخلايا العصبية لا تزال على قيد الحياة، والذاكرة ما زالت تعمل بكفاءة، فإنها قادرة على استعادة بعض الذكريات المفقودة في مراحل مبكرة من مرض الزهايمر.

واستدرك قائلاً: "إلا أنه لا يتم تخزين الذاكرة على مدى طويل في المشبك، وهو البنية التي تسمح لخلايا عصبية بتمرير إشارات كهربائية أو كيميائية إلى خلايا أخرى".

وأضاف "لم يكن هناك نمط واضح لنقاط الاشتباك العصبي التي بقيت والتي اختفت من خلال التجارب، ما يعنى أن الذاكرة لا تخزن في نقاط الاشتباك العصبي".

وتابع "هذا يعني أن الاتصالات المشبكية التي فقدت اُستعيدت على ما يبدو، فالذاكرة ليست في نقاط الاشتباك العصبي، بل في مكان آخر".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook