الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تقنية جديدة لمساعدة «الحاسوب» في تحديد «الأصوات»

تقنية جديدة لمساعدة «الحاسوب» في تحديد «الأصوات»
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

توصل فريق من الباحثين في مختبر علوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي بمعهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة إلى تقنية جديدة لمساعدة الكمبيوتر في التعرف على الأصوات الطبيعية مثل هدير الأمواج وهتافات الجماهير وغيرها، دون الحاجة إلى أي بيانات توضيحية أثناء التدريب.

اضافة اعلان

واعتمد الباحثون في تدريب الكمبيوتر على مقاطع الفيديو، حيث يتم في البداية تغذية الكمبيوتر بمشاهد معينة وتصنيف العناصر البصرية التي تظهر في هذه المشاهد بحيث يستطيع الكمبيوتر بعد ذلك الربط بين هذه العناصر البصرية والأصوات الطبيعية المرافقة لها.

ونقل الموقع الإلكتروني "ساينس ديلي" المعني بالأبحاث العلمية والتكنولوجيا عن الباحث كارل فوندريك قوله إن "رؤية الكمبيوتر تحسنت للغاية بحيث أصبح بإمكاننا تحويله إلى مجالات أخرى".

وأوضح فوندريك قائلاً: "نعتمد على التزامن الطبيعي بين الرؤية والصوت. وقمنا بتغذية الكمبيوتر بأطنان من مقاطع الفيديو لتدريبه على فهم الأصوات".

واختبر الباحثون التقنية الجديدة على قاعدتين للبيانات من التسجيلات الصوتية، وحققت التقنية دقة أعلى بنسبة تتراوح ما بين 13 و15% مقارنة بالأنظمة السابقة الخاصة بالتعرف على الأصوات.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook