السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

باحثان أمنيان ينجحان في اختراق قفل نظام «iOS» بهواتف آيفون

septimius_02_610x436
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- وكالات:

كشف باحثان أمنيان، طريقة لتجاوز ميزة تنشيط القفل ‘‘Activation Lock‘‘ في نظام أي أو إس ‘‘iOS‘‘ لتشغيل الأجهزة المحمولة من شركة آبل، وهي الميزة التي يفترض أن تمنع أي شخص من استخدام هاتف آيفون، أو حاسب آيباد اللوحي، المدرج من قبل مالكه على أنه مفقود.

اضافة اعلان

وظهر التقرير الأول عن هذا الاكتشاف من قبل الباحث الأمني الهندي، Hemanth Joseph، الذي بدأ بالتحقق من إمكانية وجود طُرق للالتفاف على تلك الميزة، بعد أن واجه هذه المشكلة على حاسب آيباد لوحي مقفل حصل عليه من ‘‘eBay‘‘.

ويجري تفعيل ميزة تنشيط القفل تلقائياً، عند قيام المستخدمين بتفعيل ميزة العثور على هاتفي آيفون ‘‘Find My iPhone‘‘ من خلال خدمة التخزين السحابية آيكلاود ‘‘iCloud‘‘.

وتعمل الميزة على ربط الجهاز مع معرف آبل ‘‘Apple ID‘‘ الخاص بالمستخدم في سبيل منع أي شخص آخر من الوصول إلى الجهاز، دون إدخال كلمة المرور المرتبطة به.

وعملت شركة آبل، على إدخال هذه الميزة مع طرحها للنسخة السابعة من نظام التشغيل أي أو إس في عام 2013، حيث لا يعمل الهاتف الذكي أو الحاسب اللوحي عند تفعيل تلك الميزة، دون معرف آبل، وكلمة مرور المستخدم الأصلي للجهاز.

وكانت فكرة Hemanth، تدور حول إمكانية جعل الخدمة التي تجبر الجهاز على عرض شاشة القفل، تنهار عن طريق إدخال سلاسل طويلة جداً من المحارف في حقول اسم المستخدم وكلمة المرور.

ووجد الباحث أنه بعد مرور لحظات تتجمد الشاشة، وقد استخدم غطاء آيباد الذكي smart cover المباع من قبل شركة آبل والذي يتيح تلقائياً إيقاظ الحاسب من النوم وإعادة فتحه.

وقال الباحث في تدوينة نشرها “بعد مرور 20 إلى 25 ثانية انهارت شاشة إضافة اتصال شبكة لاسلكي وانتقلت إلى شاشة حاسب آيباد الرئيسية متجاوزة بذلك شاشة تنشيط القفل”.

وقد أبلغ الباحث شركة آبل عن هذه المشكلة بتاريخ 4 نوفمبر الماضي، وتعمل شركة آبل على التحقق من ذلك، وأجرى الباحث اختباراته على نسخة 10.1 من نظام أي أو إس الصادرة بتاريخ 24 أكتوبر الماضي.

وعمد الباحث Benjamin Kunz Mejri العامل في مختبر ‘‘Vulnerability Lab‘‘ الألماني قبل عدة أيام، إلى نشر مقطع فيديو يظهر نفس الطريقة ولكن على نسخة أحدث من نظام التشغيل iOS 10.1.1.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook