الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

السدحان لـ"تواصل": مقطع إغلاق دورات المياه "لطرد الشياطين" غير دقيق

السدحان
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الرياض:

قال الشيخ الدكتور عبدالعزيز بن محمد السدحان، إن الفيديو المتداول حول ضرورة إغلاق أبواب دورات المياه لطرد الشياطين غير دقيق.

اضافة اعلان

وأكد في تصريح لـ"تواصل" أن المقصود في معنى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم بالصحيحين ‏ ‏"‏... وأغلقوا الأبواب‏،‏ واذكروا اسم الله،‏ فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقًا..." ليس مقصوراً على أبواب دورات المياه كما قال أحد الشباب في الفيديو المنتشر عبر "الكيك".

وقال السدحان: "الذي يظهر لي من الحديث خلاف ما جاء في المقطع وفّق الله صاحبه؛ وذلك من وجوه: الوجه الأول أن الحديث ظاهره العموم وذلك يعني جميع الأبواب دون استثناء، والوجه الثاني أنَّ الحديث خاص بالليل كما جاء التصريح بذلك في بعض ألفاظ الحديث، ونصَّ على ذلك أيضًا بعض شُرَّاح الحديث".

وتابع: "الوجه الثالث أنه قد يُقال: المراد بذلك الباب الرئيسي للبيت، وهذا الأقرب لما جاء في الحديث الآخر: (إذا دخل العبد بيته وذكر اسم الله، قال الشيطان: لا مبيت لكم ولا عشاء، فإن لم يذكر اسم الله قال الشيطان: أدركتم المبيت والعشاء)".

وأضاف: "مما يؤكد هذا، الوجه الرابع وهو: أنّ من المعلوم أن كثيرًا من البيوت القديمة يكون مكان قضاء الحاجة فيه زاوية من الدار لها مدخل-دون باب- فيه جدار يستر صاحبه عن الأعين، وهناك مساجد قديمة تشهد طريقة بنيانها بهذا الشأن، والله أعلم بالصواب".

وكان شاب قد دعا في مقطع مصور متداول عبر وسائل التواصل إلى غلق أبواب دورات المياه منعًا لانتشار الشياطين في المنزل.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook