الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

فريق أمريكي يُصنِّع «أنفاً اصطناعياً» للكشف عن المخدرات والمتفجرات

screenshot_2
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

أكد موقع ‘‘ساينس ديلي‘ أن باحثين أمريكيين بمعهد ‘‘ماساشوسيتس للتكنولوجيا وهيئة الغداء والدواء‘‘ تمكنوا من تصنيع أنف كلب إلكتروني على غرار أنف أنثى كلب صيد من فصيلة ليبرادور، بواسطة تقنية الطباعة المجسمة، من أجل تحسين إمكانات اكتشاف المخدرات والمتفجرات، بينما تستخدم التقنية الجديدة في المجال الطبي للتعرف على بعض أنواع السرطانات.

اضافة اعلان

وتوصل فريق من الباحثين في الولايات المتحدة، إلى أن أسلوب ‘‘التشمم النشط‘‘ الذي تقوم به الكلاب البوليسية للتعرف على المخدرات والمتفجرات في المطارات والفنادق وغيرها من المرافق العامة، يمكن توظيفه من أجل تحسين أداء التقنيات المستخدمة حالياً للتعرف على الروائح.

وبحسب الموقع، وضع الباحثون الأنف الإلكتروني أمام أجهزة لاكتشاف المتفجرات لقياس قدرته على التعرف على الروائح المثيرة للشبهات، وتبين من خلال التجربة أن الأنف الصناعي يستطيع تحسين إمكانات التعرف على الروائح بواقع 18 مرة حسب المسافة من مصدر الرائحة.

وعند مقارنة الأنف الإلكتروني، بأجهزة التعرف على الروائح المستخدمة حالياً، تبين أن الأنف الاصطناعي أفضل أربع مرات من نظيراتها المستخدمة حالياً في اكتشاف الروائح على مسافة عشرة سنتيمترات من مصدر الرائحة، وأنها أفضل 18 مرة من مسافة 20 سنتيمتراً من مصدر الرائحة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook