الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

7 حالات تحدد الحصول على المعاش بالنسبة للمدنيين و8 للعسكريين

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- الرياض:

حددت المؤسسة العامة للتقاعد 7 حالات لنظام التقاعد يستحق فيها الموظف المدني المعاش التقاعدي، و8 حالات للموظف العسكري.

اضافة اعلان

وقالت مصادر في المؤسسة: إن حالات نظام التقاعد التي يستحق فيها الموظف المدني المعاش التقاعدي، هي: الموظف المتوفى والمفصول؛ بسبب عجزه عن العمل بصورة قطعية مهما كانت مدة خدمته، والمتوفى أو العاجز أثناء العمل وبسببه، بحسب صحيفة "عكاظ".

وأضافت: أن الحالات تشمل مَن انتهت خدمته لأي سبب كان ولديه خدمة مدتها 25 عاماً فما فوق، ومَن انتهت خدمته؛ بسبب إلغاء الوظيفة أو الفصل بقرار من مجلس الوزراء أو بأمر سام وبغير سبب تأديبي، بشرط ألا تقل مدة خدمته عن ١٥ عاماً، وكذلك المحال للتقاعد بناء على طلبه ولديه خدمة مدنية لا تقل صافي مدتها عن ٢٠ عاماً كاملة بشرط موافقة الجهة التي تملك حق تعيينه.

وفيما يتعلق بحالات حصول الموظف العسكري على المعاش التقاعدي، أشارت المصادر إلى أن الحالات تشمل بلوغه السن المحددة للإحالة على التقاعد نظاماً على أن يكون تعيينه أو إعادته للخدمة نظامية، ومن انتهت خدمته ولديه خدمة فعلية عسكرية محتسبة لا تقل عن 18 عاماً أو بلغت خدمته الفعلية العسكرية والمدنية 20 عاماً.

وتابعت المصادر: أن الحالات تضمنت أيضاً المحال على التقاعد المبكر بناء على طلبه، ولدية خدمة لا تقل عن 15 عاماً منها ثماني سنوات خدمة عسكرية، ومَن أنهيت خدمته لمصلحة العمل وفقاً لأنظمة الخدمة العسكرية ولديه خدمة لا تقل عن 15 عاماً، شرط ألا يكون إنهاء الخدمة؛ بسبب الغياب أو بحكم تأديبي أو تم إنهاء خدمته بقوة النظام لارتكابه جريمة من الجرائم.

ولفتت إلى أن الحالات تشمل أيضاً المتوفى دون سبب العمل، أو مَن أنهيت خدمته لعدم اللياقة الطبية بغير سبب العمل، ويكون قد أكمل الفترة التجريبية، أو مَن يصاب بعجز كلي أو جزئي أثناء العمل وبسببه، والمتوفى أثناء العمل وبسببه.

وشملت الحالات مَن يصاب من العسكريين بعجز كلي أو جزئي؛ بسبب العمليات الحربية والعسكرية، أو خلال اقتحام أماكن المخربين أو المطاردين، أو أثناء مشاريع التدريب، بحسب المصادر.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook