الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة حديثة توصي بدعم الزواج المبكر وتخفيف المهور

Family-Law-Marriage
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الرياض:

أوصت دراسة حديثة، بدعم مشاريع الزواج المبكر وتخفيف المهور والتكاليف المصاحبة للزواج، للحد من الإصابة بمرض الإيدز.

اضافة اعلان

وأوصت الدراسة المعنونة بـ"الخصائص الاجتماعية والصحية لمرضى الإيدز ودورها في طبيعة تدخل الفريق المعالج"، والتي أجريت على عينة قوامها 110 مصابين بالإيدز في المملكة، منهم 41.9% نزلاء سجون و58.1% نزلاء مستشفيات، بابتعاث طلاب كليات الطب للدول الأكثر خبرة في مجال علاج مرضى الإيدز واستقدام الخبراء والاستشاريين المختصين في هذا المجال؛ للاستفادة من خبراتهم في تعليم أبناء المملكة من طلاب كلية الطب، عوضا عن تضمين المناهج الدراسية لطلاب مرحلتي المتوسطة والثانوية لموضوعات وقصص تتعلق بالإيدز.

وأظهرت نتائج الدراسة أن الفئة العمرية الأقل من 20 عاما شكلت 13.6% من المصابين بالمرض، فيما سجل العاطلون النسبة الأكبر ضمن المصابين بنسبة 30% من العينة، بحسب صحيفة "مكة".

غير أن الباحث لفت إلى أن المتعطلين عن العمل بعد الإصابة لأسباب هي الوصم الاجتماعي ورفض المريض من المجتمع، وعدم إتاحة الفرصة لهم للحصول على عمل أو فصلهم من العمل خوفا من نقل العدوى بين زملائهم أو إشاعة السلوك المنحرف بينهم.

وعرضت الدراسة 14 معوقا يحد من فاعيلة تدخل الأطباء لعلاج مرضى الإيدز كان أبرزها: "الغموض الناتج عن عدم مصداقية مرضى الإيدز في إبداء أسباب الإصابة خوفا من الوصم الاجتماعي وهو ما أيده 60% من الأطباء في إجابة مؤثر كبير جدا".

عوضا عن البيروقراطية في إجراءات استقبال ونقل وتحويل المرضى؛ ونقص التجهيزات الطبية، وارتفاع تكلفة العلاج والفحوصات الطبية الخاصة بمرض الإيدز.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook