الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بلومبرج: إفريقيا تمثل التهديد الأكبر لاتفاق «أوبك»

1x-1-25
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - ترجمة:

نشرت شبكة "بلومبرج" الأمريكية على موقعها الإلكتروني مقالاً للخبير النفطي "جوليان لي" تحدث فيه عن أن إفريقيا قد تمثل التهديد الأكبر لاتفاق "أوبك" وخاصة دولتي ليبيا ونيجيريا.

اضافة اعلان

وأشار إلى أنه على الرغم من الجهود التي بذلت في "أوبك" لتقليص الإنتاج النفطي، وفقاً لما تم الإعلان عنه في الجزائر في سبتمبر الماضي، إلا أن هذا العمل الشاق ربما قوض دول أعضاء من تقليص الإنتاج باستثناء دولتين هما ليبيا ونيجيريا.

وأضاف: أن معظم الكمية التي جرى الاتفاق على تقليصها من قبل منظمة "أوبك" وتبلغ 1.166 مليون برميل يومياً، يمكن تعويضها بزيادات في الإنتاج من قبل ليبيا ونيجيريا إذا سارت الأمور كما تريد حكومتا البلدين.

وذكر أنه وفق تخطيط حكومتي البلدين، فإن زيادة إنتاجهما قد يقضي على أغلب تقليص الإنتاج في 2017م.

واعتبر أن الاتفاق في حد ذاته كان درساً متقدماً في عملية التفاهم، فالمملكة وإيران قدمتا تنازلات؛ مما ساهم في إظهار المنظمة مجدداً على أن بإمكانها العمل حتى لو أن أعضاءها يقاتل بعضهم بعضاً في أماكن أخرى، كما تنازلت العراق عن إصرارها باستخدام أرقام إنتاجها الرسمية كأساس لتخفيض الإنتاج.

وتحدث عن أن الاتفاق كانت له تكلفة، حيث أنهت إندونيسيا عودتها الوجيزة للمنظمة بعد 11 شهراً فقط من انضمامها.

وذكر أن: التنازلات المتبادلة لتوقيع الاتفاق جعلت إيران تدعم اتفاقاً يعطي الشرعية للمملكة في زيادة إنتاجها يومياً مليوني برميل منذ بداية 2011م.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook