السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

10 نصائح لمواجهة قلق الطلاب.. أهمها التخطيط والرياضة

9578
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
   

تواصل - وكالات:

أطلقت الجمعية البريطانية لاضطرابات القلق كتاباً إرشادياً للطلاب الذين يعانون من هذه المشكلة، تتضمن مجموعة من النصائح لكبار الأطباء في هذا المجال وكان من أهمها:

اضافة اعلان

1- إذا بدأت حالة القلق لديك قم بإقناع نفسك داخلياً أن لا تستجيب لهذا الأمر، ويمكنك التعامل معه بالحديث مع النفس حيث إنه يقلل القلق بدرجة كبيرة.

2- تدرب على التحكم في عملية التنفس، قم بعملية الشهيق من خلال الأنف ودعها تستغرق حوالي 4 ثوانٍ، ثم قم بحبس الهواء لمدة ثانيتين، ثم بعد ذلك قم بعملية الزفير من خلال الفم واجعلها تستغرق 6 ثوانٍ.

3- إذا كنت تواجه مشكلة من التواجد في قاعات الدراسة المزدحمة، ابدأ بالجلوس بالقرب من باب الخروج، وقم بتسجيل محاضراتك لتستطيع الاستماع للأشياء التي لم تركز عليها.

4- قم بتقسيم مناهجك الدراسية وما يطلب منك تسليمه إلى أجزاء صغيرة، قم بالتخطيط جيداً ولا تترك أي شيء للحظات الأخيرة، هذا الأمر سيؤدي إلى التخلص من جزء كبير من قلقك.

5- معظم الأبحاث التي أجريت لقياس فترات تركيز الشباب وجدت أن متوسط قدرة العقل على التركيز المستمر هي 40 دقيقة، لذا قم بتقسيم ما تقوم به على فترات مدة كل منها 30 دقيقة، مع وجود فاصل قصير بين الفترات احرص فيه على تناول المشروبات أو تنفس الهواء النقي.

6- تأجيل الأعمال هو أكبر عدو للشخص المصاب باضطرابات القلق، قم بإقناع نفسك بالعمل لمدة خمس دقائق فقط، ومع بداية العمل ستجد أن لديك قابلية للاستمرار، حتى ولو على الأقل لم تنجز سوى عملاً قليلاً في 5 دقائق، فهذا أفضل من لا شيء.

7- لا تكن قاسياً على نفسك، فمن السهل أن تصبح أكبر عدو لنفسك. تقبل حقيقة أن بعض الأشياء تبدو صعبة وأن عليك التفكير جيداً لإيجاد طريقة ذكية للقيام بهذه الأشياء.

8- قم بضبط كميات الكافيين التي تتناولها، فزيادة المشروبات التي تحتوي على الكافيين تؤدي بدرجة كبيرة إلى زيادة أعراض القلق.

9- تذكر أنك لست وحدك، يبدو الجميع وكأنهم في حال جيدة في حيث لدى كل شخص الكثير من المشكلات التي يواجهها أيضاً، لذا فالحديث مع الناس أمر مريح.

10- اتبع نظاماً غذائيّاً صحيًّا، واحرص على أن تكون فترات النوم مناسبة وقم بممارسة بعض التمارين الرياضية بشكل يومي، فالمشي لـ30 دقيقة يومياً سيكون له مفعول السحر في القضاء على اضطرابات القلق.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook