الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"ڤ" حرف جديد في العربية بين الكاف والقاف 

018ff47afbe04729ba15c3d28f426a8a
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - خالد الزيدان:

أقر مجمع اللغة العربية الافتراضي بإشراف أ.د عبدالرازق بن فراج الصاعدي، في اجتماعه الذي عُقد مطلع هذا الأسبوع في المدينة المنورة، حرف "ڤ" ليكون حرفاً جديداً في اللغة العربية.

اضافة اعلان

وجاء في قرار المجمع: "يرى مجمع اللغة الاقتراضي أن يرسم حرف القيف بحرف القاف الفصحى منقوطة بنقطتين من تحت، وهذا مألوف في العربية في الباء والجيم والياء، ومألوف في الخط المغاربي (الأندلسي) حين يرسمون الفاء بنقطة من تحتها، وهي أخت القاف في الهجاء، ويدعو إلى وضع هذا الحرف في لوحات المفاتيح وأجهزة الطباعة".

وأضاف المجمع: "الأصل في هذا الحرف هو القاف الفصحى، وأن على المتكلمين التعود على القاف الفصحى، ولكن يجوز عند الحاجة لحكاية لهجة القَفْقَفَة أن يقال مثلا: ننطق اسم مقبل ومقرن ومطلق بحرف القَيْف، ليفهم القارئ حقيقة الصوت المراد في النص المكتوب".

وتعليقاً على قرار المجمع، قال الدكتور عبدالله بن سليم الرشيد الآكاديمي وأستاذ اللغة والأدب بجامعة الإمام: "القرار يتفق مع الواقع والمنطق وكنت من مؤيديه، لأنه يحقق نطق هذا الحرف على الوجه الصحيح، علما أن القدماء أشاروا إلى هذا الصوت ولكنهم رسموه بكاف فارسية فوقع الخلل في النقل والرواية".

للتعرف على فحوى هذا الإقرار وضوابط ورسم ونطق هذا الحرف عبر الرابط التالي:

 http://t.co/zB4itf7VLh

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook