الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بالخطوات.. طريقة مضمونة لشراء الأراضي والعقارات في المملكة (صور)

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- سعود الخالد:

وجه الكاتب الاقتصادي عبدالحميد العمري، مجموعة من النصائح لراغبي شراء العقارات أو الأراضي داخل المملكة.

اضافة اعلان

وأوضح "العمري"، في تغريدات مصحوبة بصور توضيحية عبر حسابه الرسمي بـ"تويتر"، طريقة مضمونة لمعرفة كل التفاصيل عن قطعة الأرض المرغوب شرائها من خلال موقع وزارة العدل.

وقال "العمري"، "سنذهب إلى موقع وزارة العدل (هنا) ونتابع الإرشادات المرفقة بالصور حسب الأرقام المرتبة تختار مؤشرات عقارية في الأحياء".

وتابع العمري: "ستظهر لك الصفحة التالية، وتختار (هجري، ميلادي)، ثم تختار فترة الشهر، وتختار الموضح بالمستطيل الأحمر (مؤشر تفاصيل الصفقات المنفذة في الأحياء)".

وأضاف: "الآن.. تختار المنطقة المرادة (13 منطقة إدارية) ومن ثم ستظهر كما سيأتي إيضاحه تالياً المدن والأحياء والأعوام والأشهر وحتى الأيام إذا أردت".

وأردف، "الآن بإمكانك اختيار المدينة التي تريد، وسيظهر لك فور اختيارك جميع الأحياء في المدينة التي تم اختيارها".

وأضاف: "الآن تختار الحي الذي تريد، وتختار طبعا تصنيف العقار (سكني) ثم لك أن تختار أي نوع عقار تريد (فيلا، شقة، أرض) اخترت هنا (قطعة أرض) للإيضاح".

وتابع، "الآن يمكنك أن تختار العام ثم تختار الشهر ثم لك اختيار أي يوم من أي شهر من أي عام!! لفترة تمتد من 1 يناير 2010 إلى تاريخ اليوم".

وأضاف، "لتكون دقيقا في اتخاذ قرار الشراء من عدمه، يجب الانتباه إلى أن البيانات التي توضح لك كل تفاصيل الأرض بدءًا من الحي مرورا برقم المخطط وصولا لرقم القطعة".

ووضع "العمري" صورة توضيحية لمثال من الموقع لعدد من الأحياء وكيف يبين لك كل المعلومات التي تخدم قرارك، ونوه إلى ضرورة الانتباه لتفاصيل اليوم.

وعن مقارنة سعر العقار بأسعار السوق، قال العمري "قارن سعر متر الأرض (لنفس الحي، ونفس المخطط، وقد تتفاجأ فتجد نفس قطعة الأرض تكرر بيعها) وقم بتغيير الأعوام والأشهر السابقة لتعرف اتجاه السعر".

وأوضح "العمري" عبر صورة توضيحية من مخطط 2078 حي الأمانة بمدينة الرياض، مقارنة بين متوسطات أسعار لشهر نوفمير لفترة خمسة أعوام متتالية (2012-2016)".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook