الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: معجون الأسنان ومراهم حماية البشرة تضر بخصوبة الرجال

56302787736058232
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

كشف عدد من علماء ألمانيا والدنمارك أن العشرات من المواد الكيماوية النشطة هرمونيا والتي تدخل في الاستخدامات اليومية للإنسان تضر بالحيوانات المنوية لدى الرجال، ويمكن أن تصيبهم باضطرابات في الخصوبة.

اضافة اعلان

وأكدوا بحسب دراسة أعدوها أن من هذه المواد الكيماوية ما هو موجود على سبيل المثال في مراهم مخصصة لحماية البشرة من أشعة الشمس وأخرى موجودة في معاجين الأسنان والبلاستيك.

 ونقلت وكالة الأخبار الألمانية، عن الباحثين تحت إشراف تيمو شترونكر من مركز الدراسات والأبحاث الأوروبية المتقدمة بمدينة بون الألمانية، تأكيدهم أن هناك تأثيرا ضارا ينتج عن اجتماع الكثير من هذه المواد الكيماوية.

 ونشر الباحثون دراستهم اليوم الاثنين في مجلة "امبو" الألمانية المتخصصة، وتدخل هذه المواد الكيماوية النشطة هورمونيا في المواد الغذائية واللدائن وأدوات التجميل والمنسوجات والمنتجات المنزلية والألعاب.

 ويعتزم الاتحاد الأوروبي إعادة النظر في تحديد مستويات جديدة للمواد النشطة هرمونيا، واستخدم الباحثون طريقة جديدة لدراسة تأثير 96 من هذه المواد المباشر على الحيوانات المنوية لعدد من الرجال الذين تطوعوا للمشاركة في الدراسة فتبين أن 33 منهم تضرروا من الكالسيوم الموجود في هذه المواد التي من بينها مراهم واقية من أشعة الشمس وملينات البلاستيك وأن نسب كثافة هذه المواد في الإنسان تتسبب في فتح قناة أيونية يتدفق منها الكالسيوم إلى الخلية. ومن المعروف عن الكالسيوم أنه سبب رئيسي في ضعف حركة الحيوانات المنوية باتجاه البويضة الأنثوية.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook