السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مصادر: "مقاهي الشيشة بجدة" وراء انتشار "كورونا"

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - جدة:

أكد مصدر مطلع داخل مستشفى الملك فهد العام بجدة، أن المستشفى استقبل أكثر من 10 حالات مصابة بفيروس "كورونا" منذ مطلع الشهر الحالي، نتيجة ارتيادهم مقاه لتدخين "الشيشة".

اضافة اعلان

وأضاف المصدر أن هؤلاء المرضى أفصحوا عن ترددهم على بعض المقاهي المنتشرة في المنطقة الصناعية في جدة، وأثناء ذلك أصيبوا بالفيروس نتيجة ملامسة مبسم الشيشة، خاصة وأن معظم المقاهي لا تستبدل "الليات" و"المباسم"، مما يساعد على انتشار العدوى بين الزبائن، وفقاً لـ"الوطن".

من جهتها، وجهت أمانة جدة لجانا للتفتيش على المقاهي المنتشرة في المناطق الصناعية للتأكد من تطبيقها الاشتراطات الصحية أثناء تقديم "الشيشة" للزبائن، بعد أن تم الإبلاغ عن إصابة عدة أشخاص بفيروس كورنا بعد ارتيادهم لتلك المقاهي. لكن مدير الشؤون الصحية في جدة الدكتور سامي باداود أكد عدم وجود ما يثبت أن فيروس كورونا ينتقل عن طريق تدخين الشيشة، نافيا أن تكون هناك حالات تم استقبالها في مستشفيات جدة أصيبت بالفيروس عن طريق المقاهي.

فيما أكد استشاري الأمراض المعدية والصحة العامة الدكتور مجدي الطوخي أن "المقاهي قد تكون أحد سبل نقل عدوى كورونا إلى مرتاديها، في حال استخدم أحد المصابين بالفيروس "الشيشة" دون أن يتم تغير المبسم الخاص بها، ففي هذه الحالة ينتقل الفيروس من المصاب إلى السليم الذي يستخدم هذه الشيشة فيما بعد، مما يجعل الشيشة أحد أسباب نقل العدوى بين الأشخاص"، مشيراً إلى أن فيروس كورونا لا يظهر مباشرة على المصاب، وأن فترة حضانته من 7 إلى 14 يوما، حسب قوة مناعة الشخص.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook