الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

احترس.. 7 أعراض تدل على الإصابة بأمراض الكُلى

lower-back-pain
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

حددت دراسة 7 أعراض تدل على إصابة الإنسان بأمراض الكُلى، ونصحت بضرورة استشارة أخصائي في حال الشعور بها للتأكد من الإصابة بالمرض وتلقي العلاج مبكراً.

اضافة اعلان

وفندت الدراسة الأعراض السبعة كالآتي:

1- التعب المفرط: عند حدوث مشكل كلوي فإن الدم يجد صعوبة في نقل الأكسجين نحو خلايا الجسم فينتج عن ذلك التعب المزمن. للكلى علاقة بإنتاج الكريات الحمراء، وتدهور حالتها يعيق عملية إنتاج الكميات اللازمة من الدم.

2- الحكة في الجلد: يتم طرد كميات كبيرة من المواد السامة المتواجدة بالدم من الجسم عن طريق البول بفضل الكلى. إذا كانت هذه الأعضاء لا تعمل جيداً، فإن الفضلات تبقى عالقة بالأنسجة وتسبب الإحساس بالحكة والوخز تحت الجلد بشكل متكرر.

3- التورمات "أوديما": يعد احتباس الماء والتورمات من بين الأعراض الأكثر شيوعاً لأمراض الكلى، تقوم هذه الأعضاء بالتحكم بمستويات الماء والصوديوم في الجسم، حيث إنه إذا حدث عطل في نشاطها فسوف ينتج عن ذلك خلل في توازنها، ويمكن كذلك ظهور التهاب يسمى المتلازمة الكلوية، وذلك عند حدوث خسائر كبيرة من البروتينات في البول، وتتمركز الالتهابات والتورمات غالباً على مستوى الأقدام والساقين، وتكون أحياناً على مستوى الذراعين، الوجه وأجزاء أخرى من الجسم.

4- الأنيميا "فقر الدم": إن أعراض فقر الدم عند المرضى تكون عبارة عن مؤشر يدل على مشكل في الكلى ذو مستوى جد متقدم وخطير. إن هذه الأعضاء تكون مسؤولة عن إنتاج هرمون يسمى “ايرثروبويتين”، الذي من المفترض أن يحفز نخاع العظم كي ينتج كريات الدم، وعندما تكون حالتها قد وصلت لمرحلة خطيرة من الفشل الكلوي، فإن مستوى نشاطها ينخفض بشكل حاد ويقوم بإحداث أعراض أنيميا مزمنة.

5- ألم الظهر: إن الآلام على مستوى منطقة أسفل الظهر وجانبي الجسم يمكنها أن تشير إلى احتمال وجود مرض في الكلى، خصوصاً لدى المرضى المسنين، إذا لم تكن الأعراض معتادة، فإن الآلام يمكن أن تكون ناتجة عن تواجد حصى في الكلى أو في المسالك البولية، وفي هذه الحالات، يكون الألم غالباً حاداً ومصاحباً بأعراض أخرى مثل وجود صعوبات في التبول أو الإحساس بالحرقان خلال التبول. من المهم جداً تمييز هذا الألم إذ إنه من الممكن أن يكون ذلك عاملاً في الكشف عن مرض خطير.

6- تغيرات على مستوى البول: إن معرفة كيفية التمييز بين بول الكلي السليمة مهم جداً للتمكن من الكشف عن إشارات الخطر في مشاكل الكلى. عندما يحدث نقص ما في نشاط هذه الأعضاء، تحدث المشاكل التالية:

– رغبة كبيرة في التبول خلال منتصف الليل

– تحول لون البول إلى أصفر غامق

– بول ذو رائحة كريهة

– رغبة متكررة في التبول مع بول ذو لون باهت

– صعوبات في التبول أكثر من 4 مرات في اليوم

– عدم القدرة على حصر البول (تسربات بولية)

– وجود الدم في البول

7- رائحة النَفَس الكريهة: نفس برائحة الأمونياك وطعم معدني في الفم يمكن أن يحدثا بسبب تراكم المواد السامة في الدم نتيجة الفشل الكلوي.

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook