السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الجعيد»: معضلة الاقتصاد الإعلامي بـ«دول الخليج» هي غياب المتخصصين

4
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - نايف الحربي:

أقيم بجناح المملكة العربية السعودية، المشارك في معرض الشارقة الدولي للكتاب، محاضرة بعنوان "اقتصاديات الاعلام في اقتصاد خليجي متغير"، قدمها الدكتور بندر بن عويض الجعيد، أستاذ العلاقات العامة والاتصال في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، بحضور عدد من الزوار والمثقفين والإعلاميين.

اضافة اعلان

استهلت الندوة -التي أدارها مدير الشؤون الثقافية بالملحقية والمشرف على برنامج الدكتور محمد المسعودي- بمقدمة عن اقتصاد الإعلام، ودوره الحديث ومحاور المحاضرة، قدمها الدكتور الجعيد، وأشار فيها إلى النشأة التاريخية لاقتصاد الإعلام، ودوره على الصعيد الدولي، وما يميزه عن الاقتصاديات الأخرى من حيث الهيكلة والتركيب إلى التنظيم والتشريع، كما أشار إلى حجم اقتصاديات الإعلام من الناتج المحلي في عدد من الدول، ومنها المملكة المتحدة، التي يمثل قطاع الإعلام فيها ما يعادل 3% من الناتج المحلي البريطاني.

وتحدث الجعيد، عن طبيعة وميكانيكية عمل اقتصاديات الإعلام وتأثير نموذج الأعمال الذي تتبناه أي منظمة في استراتيجيات وأعمال المنظمة، كما بين أن عناصر اقتصاد الاعلام ذات أربعة محاور، هي التشريع، والرقابة، والحوكمة، والخصائص الاجتماعية في المحيط.

وكان للتحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي والخليجي نصيب من هذا اللقاء حيث تمت الإشارة إلى تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني وانعكاسات ذلك على نطاق قطاع الطاقة، ولم يغفل الجعيد، الصعوبات التي توجه صناعة الإعلام على الصعيد الدولي والإقليمي.

وقال "إن تحديات اقتصاديات الإعلام على مستوى العالم تم تحديدها في التطور التقني المتسارع وزيادة الاهتمام بأمن المعلومات في العالم الافتراضي بالإضافة إلى التركيز على العميل وعلى مستوى المنطقة الخليجية، مشيرا للحاجة إلى المزيد من الخصخصة والحوكمة لصناعة الإعلام، والتي أصبحت ضرورة بالإضافة إلى الحاجة للمزيد من الدراسات لمؤشرات صناعة الإعلام في الخليج وكذلك ضرورة إطلاق برامج أكاديمية في الجامعات الخليجية متخصصة في اقتصاديات الإعلام الخليجي، والسبب يعود لقلة الكفاءات المتخصصة في هذا المجال بين مواطني مجلس التعاون.

من جهته أكد الدكتور محمد المسعودي -مدير الشؤون الثقافية بالملحقية الثقافية السعودية في الإمارات العربية المتحدة- على أهمية الإعلام العلمي والكفاءات المهنية المتخصصة في الإعلام ضرورة ملحة مع الاهتمام بالإبداع والمبدعين في صناعة الإعلام.

واختتم الدكتور صالح بن محمد الدوسري -الملحق الثقافي في دولة الإمارات العربية المتحدة- اللقاء بشكر الحضور وقام بتكريم الدكتور بندر الجعيد بمعية الدكتور محمد المسعودي لمشاركته الثرية والحديثة.

يذكر أن جناح المملكة يقيم مساء كل يوم ندوة تهم الشأن السعودي والإقليمي، بمشاركة نخبة من المفكرين والأدباء والباحثين المتواجدين في معرض الشارقة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook