الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أطباء بريطانيون يطوِّرون اختباراً للإيدز باستخدام شريحة «يو. إس. بي»

usb-lebanon-daily
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

نجح علماء بريطانيون، في تطوير اختبارات لمرض نقص المناعة المكتسب "الإيدز"، باستخدام شريحة تخزين بيانات "يو. إس. بي" يمكنها تسجيل قراءة سريعة ودقيقة إلى حد بعيد لمستوى الفيروس في دم المريض.

اضافة اعلان

ويشخِّص الجهاز الجديد الذي طوره أطباء في جامعة إمبريال كوليدج لندن، وشركة "دي. أن. أيه" إلكترونيكس الأمريكية الخاصة، قطرة الدم لاكتشاف فيروس الإيدز، ثم إرسال إشارة كهربية، يمكن للكمبيوتر أو أي هاتف محمول قراءتها.

ويرى الباحثون أن التكنولوجيا، وإن كانت لا تزال في مراحلها الأولى، قد تسمح للمرضى بمتابعة مستويات الفيروس في الدم بطريقة مشابهة لأجهزة قياس نسب السكر في الدم، لدى مرضى السكري، بحسب تقرير نشرته دورية "ساينتيفيك ريبورتس".

وبحسب الأطباء، قد يكون الابتكار الجديد، فعالاً على نحو خاص في الأماكن النائية؛ لمساعدة مرضى الإيدز على التعامل، مع مسألة علاجهم بطريقة أكثر فعالية؛ لأن الاختبارات الحالية لرصد مستويات الفيروس تستغرق ثلاثة أيام على الأقل، وتشمل إرسال عينة دم إلى المعمل.

وأوضح الدكتور جراهام كوك - الذي شارك في قيادة البحث في كلية الطب بجامعة إمبريال كوليدج لندن - أن متابعة مستويات الفيروس مهمة لنجاح علاج الإيدز، ويتطلب التحليل في الوقت الحالي معدات مكلفة ومعقدة يمكن أن تستغرق بضعة أيام حتى تظهر النتيجة.

ووفقاً للأطباء، يتطلب إجراء التحليل الذي يستخدم شريحة هاتف محمول وضع قطرة الدم في مكان ما بوحدة التخزين "يو.إس.بي"، وسيحدث أي مستوى من فيروس الإيدز في الدم تغييراً حامضياً تحوله الشريحة إلى إشارة كهربية.

وبحسب التقرير، ترسل الإشارة إلى الـ "يو.إس.بي" التي تعرض النتيجة بدورها على شاشة الكمبيوتر، أو الجهاز الإلكتروني، وأظهرت النتائج أن هذا الاختبار كان دقيقاً بنسبة 95% في 991 عينة دم، وأن الوقت الذي استغرقته القراءة بلغ 20.8 دقيقة في المتوسط.

جدير بالذكر، أن هناك 36 مليون مريض بالإيدز في العالم، وأغلبهم يعيشون في إفريقيا جنوب الصحراء.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook