الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

خُبراء دوليون يشيدون بقرار «الاقتصادية والتنمية» دفع مستحقات القطاع الخاص

bn-qr416_saudi1_im_20161108040256
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
وول ستريت جورنال: تحديد موعد دفع مستحقات القطاع الخاص بالمملكة «تطور إيجابي»  خبير بمركز أبحاث الخليج: تسديد مستحقات الشركات مفيد للغاية لأداء الاقتصاد  بلومبرج: ارتفاع مؤشر «تداول» بعد قرارات «الشؤون الاقتصادية» يقلص خسائر هذا العام مستثمر: تسوية المستحقات المتأخرة يساهم في تهدئة الأسواق وزيادة التداول اضافة اعلان

تواصل- ترجمة:

أشاد خبراء دوليون، ومصرفيون، بقرار مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الذي يرأسه ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، القاضي باتخاذ ما يلزم لبدء دفع المستحقات المالية المتأخرة لشركات القطاع الخاص قبل نهاية العام الجاري.

واعتبرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، تعهد حكومة الممكلة بدفع الأموال المستحقة لشركات القطاع الخاص العاملة في المملكة قبل نهاية ديسمبر القادم، أحدث خطوة من السعودية لاحتواء التداعيات الاقتصادية جراء تراجع أسعار النفط.

ونقلت عن جياس جوكنت الاقتصادي في قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمعهد التمويل الدولي ومقره واشنطن، أنّ معالجة تلك المسألة تمثّل تطورّا إيجابيا من منظور النمو، رغمّ أنّ عجز موازنة المملكة لـ 2016م قد يزيد، مشيرةً في الوقت ذاته إلى أنّ سوق الأوراق المالية السعودية "تداول" ارتفع مؤشره في بداية التعاملات بنحو 1.7% اليوم الثلاثاء.

من جانبه أشار مدير الأبحاث الاقتصادية بمركز أبحاث الخليج، جون سفاكياناكيس، إلى أنّ هذا التحرّك هو ما كان ينتظره الجميع، لكونه مهم للغاية فيما يتعلّق بأداء الاقتصاد. وقال في تصريحات لشبكة "بلومبرغ" الأمريكية، إنّ غياب الوضوح فيما يتعلّق بدفع تلك المستحقات أدى إلى هز الثقة، وزيادة عدم اليقين بشأن آفاق النمو بالمملكة.

وذكرت الشبكة أنّ مؤشر "تداول" ارتفع 2% ظهر اليوم، مبينةً أنّ تلك المكاسب تُقلّص خسائر العام الجاري إلى 8.7%، ونوهّت إلى أنّ إعلان بدء دفع تلك المستحقات جاء بعد جمع المملكة 17.5 مليار دولار من بيع سندات دولية الشهر الماضي، في أكبر عملية بيع سندات دولية لسوق ناشئ.

من جانبه اعتبر محمد السويد من "أديم المالية" ومقرها الرياض، أنّ الالتزام بتسوية المستحقات المتأخرة، مُهم، متوقعا أن يساهم ذلك في تهدئة الأسواق، وزيادة التداول.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook