الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«واشنطن تايمز»: غياب التمويل الأمريكي في الموصل يفتح المجال للتدخل الإيراني

160822233942-iraq-mosul-battle-build-up-damon-pkg-00001810-overlay-tease
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل -  ترجمة:

قالت صحيفة واشنطن تايمز اليوم، "إن ترك مهمة إعادة بناء الموصل للعراق وغياب التمويل الأمريكي في الإعمار، يعني فتح الطريق بشكل محتمل أمام إيران".

اضافة اعلان

وأشارت إلى أن، واشنطن أنفقت أكثر من 160 مليار دولار لإعادة بناء العراق وأفغانستان، لكن يبدو أنه لا توجد رغبة تذكر في واشنطن الآن لتمويل حقبة ثالثة كبرى من عمليات إعادة البناء في الحرب العراقية الثانية المستمرة.

ونقلت عن مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية أن الوزارة لا تمتلك حاليا صندوق لإعادة إعمار العراق على غرار ما كان موجوداً في 2003م.

واعتبرت الصحيفة، أن المشكلة تمتد لما هو أبعد من عدم القدرة على إعادة البناء، فغياب التمويل يفتح الباب لإيران الداعمة للإرهاب لإقحام نفوذها داخل مزيد من الأحياء بالتزامن مع تراجع الدور الأمريكي.

ونقلت عن الجنرال المتقاعد بالجيش الأمريكي "جيمس دوبليك" الذي قاد القوات في الحرب العراقية الأولى، أنه لم يعرف أو يسمع بخطة ما بعد إخراج "داعش".

وتحدث عن أن العراق في حاجة إلى شريك حقيقي لمساعدته في التحرك للأمام بشكل إيجابي، مؤكدا على أن إيران ليست هذا الشريك، لكن إذا لم تشكل الولايات المتحدة وغيرها من دول التحالف شراكة مع العراق، فإن إيران ستفعل، ولن تكون النتيجة جيدة حينئذ للعراق أو أمريكا أو المنطقة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook