الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

صحف أمريكية تبدي «انزعاجها» من صعود التيار الإسلامي فى إندونيسيا

صحف أمريكية تبدي «انزعاجها» من صعود التيار الإسلامي فى إندونيسيا
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

أثارت الموجة الغاضبة من التظاهرات التي انطلقت أمس الجمعة، ضد حاكم العاصمة الأندونيسية جاكرتا، انزعاج صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، التي رأت أن الاستجابة الشعبية لتلك التظاهرات تعكس صعود التيار الإسلامي فى أكبر بلد مسلم بالعالم.

اضافة اعلان

وخرج أكثر من 100 ألف متظاهر فى مسيرات تقودها جماعة "جبهة المدافعين عن الإسلام" تطالب بمحاكمة الحاكم المسيحى بتهمة إهانة الإسلام، بينما ارتفعت لافتات تطالب بإعدامه، وبنهاية اليوم، شهدت اعتداءات من قبل الشرطة بحق المتظاهرين.

ويعتبر الحاكم المسيحي، باسوكى تجاهاجا بورناما، أول شخص من أصول صينية يتولى منصب الحاكم، وقد واجه اتهامات بإهانة القرآن عندما استشهد بآية من القرآن فى رده على معارضيه الذين يحثون على عدم انتخابه بدعوى أن المسلمين لا يمكن أن يحكمهم كافر.

واستشهدت الصحيفة الأمريكية على تنامى التيار المحافظ بإندونيسيا بزيادة عدد المواطنات المرتديات للحجاب، وارتفاع عدد المدارس الإسلامية، ومحاولات تجريم الزنا، وخروج مسيرات ضد زواج الشواذ وتهديد الحكومة بحجب المواقع الإلكترونية التى تدعو إلى ذلك، وتزايد الدعوات لحظر الكحول مما أثر على مبيعاته، إلى جانب سفر الكثير من الإندونيسيين لآداء العمرة وهو الأمر الذى أصبح شائعًا مؤخرًا.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن "يون ماشمودى"، الخبير بالسياسة الشرعية فى جامعة إندونيسيا، قوله إن "التدين فى إندونسيا آخذ فى الارتفاع، خاصًة بين الطبقة الوسطى"، كما علقت "سيدنى جونز"، مديرة معهد تحليل سياسات النزاع، قائلة: "إن ما رأيناه فى الأشهر الـ18 أو العامين الماضيين شهد تزايدا فى صعود الإسلاميين".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook