الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تعرف على الطريقة المثلى لإسعاف طفل تناول مادة حارقة

05
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

الجميع معرض للحوادث بشكل يومي، وتعتبر الطريقة الأولية في التعامل مع المريض إحدى الطرق لإنقاذ حياته، ومن تلك المشكلات هي التعرض لابتلاع مواد كيميائية حارقة، ويعتبر الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بهذه الحوادث.

اضافة اعلان

يقول الدكتور محمود سامي، مدرب الإسعافات الأولية وفقاً لصحيفة "اليوم السابع" المصرية، إن التسمم بالمواد الكيماوية كثيرا ما يحدث لدى الأطفال خاصة، ومن أشهر المواد الكيماوية التي يتم التسمم بها مادة الصودا الكاوية (البوتاس)، وكذلك الكيروسين (الجاز)، وأيضا التسمم بالأحماض مثل حمض الهيدروكلوريك.

أما عن كيفية التعامل مع الطفل عند ابتلاعه تلك المواد قال "سامي"، تتسبب هذه المواد بحدوث تآكل مع احتراق الشفاه واللسان والبلعوم والمريء إلى أن تستقر بالمعدة، مضيفاً أنه عند حودث ذلك يجب على الفور إعطاء المريض كوبا من الماء البارد، لتخفيف التركيز الخاص بالمادة الكاوية التي ابتلعها، ثم الاتصال فورا بالإسعاف على رقم 123.

وحذر مدرب الإسعافات الأولية من محاولة الإكثار من الماء حتى لا يشعر المريض بالغثيان، ويبدأ بإخراج ما تناوله تلك المادة بالتقيؤ، قامت بعمل تآكل أثناء وصولها للمعدة ولا يجب أن تفعل ذلك ثانية أثناء عودتها بالقيء.

وأضاف مدرب الإسعافات، بعدها يجب ملاحظة العلامات الحيوية للمريض، مثل النبض، وقدرته على التنفس، مع وضع المصاب في وضع الإفاقة إلى أن تصل الإسعاف ويتم نقله إلى وحدة السموم.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook