الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: الخضراوات تقلل خطر السكتة الدماغية لدى مرضى ضغط الدم

خضار
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

كشفت دراسة حديثة، أن تناول مكملات حمض الفوليك -الخضراوات- يقلل من خطر السكتة الدماغية الأولى المرتبطة بارتفاع معدل الكوليسترول لدى مرضى ضغط الدم المرتفع.

اضافة اعلان

وقال ينينغ هوانغ، من مستشفى جامعة بكين في العاصمة الصينية في تقرير نشر بمطبوعة ستروك "العلاج بحمض الفوليك يقلص بشكل كبير خطر أول سكتة دماغية مرتبطة بارتفاع مستويات الكوليسترول الكلية بواقع 31% بغض النظر عن مستويات الفوليك الأساسية وغيرها من المتغيرات".

وحلل الباحثون بيانات من تجربة منع السكتة الدماغية الأولية في الصين والتي قارنت بين عقار إينالأبريل 10 مليجرام مع إضافة 0.8 مليجرام من حمض الفوليك وإينالابريل وحده لتقليص خطر السكتة الدماغية لدى البالغين المصابين بضغط الدم المرتفع.

وجرى التحليل لأكثر من 20 ألف مريض يستخدم أقل من 1% منهم أدوية خافضة للدهون "مما أتاح فرصة لتحديد الآثار المستقلة والتفاعلية لمكملات الفوليك على الكوليسترول الكلي في حالة السكتة الدماغية الأولى دون التباس مع العقاقير الخافضة للكوليسترول".

ولم يكن أي من هؤلاء المرضى يعانون من مرض قلبي خطير مع بداية الدراسة. واستمرت مرحلة العلاج في المتوسط أربعة أعوام ونصف. وكان معدل الكوليسترول الكلي الذي يصل إلى 200 مليجرام كل دسيليتر "عُشر اللتر" أو أكثر عامل خطر منفصل للإصابة بأول سكتة دماغية.

وفي المجموعة التي تناولت مكمل إينالأبريل فقط كانت نسبة خطر التعرض لسكتة بين المرضى ذوي الكوليسترول المرتفع 4% بينما كان نسبة الخطر لدى الأشخاص ذوي الكوليسترول المرتفع الذين تناولوا الدواء مضافا إليه حمض الفوليك 2.7%. وبين المرضى ذوي الكوليسترول المنخفض فإن إضافة حمض الفوليك لعقار إينالابريل لم تقلص خطر الإصابة بالسكتة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook