الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بدلاً عن الجراحة.. طريقة جديدة لعلاج تمزّق الركبة

b8d393a100-1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

أفاد موقع "لابور فيلت" الألماني المتخصص في مجال الصحة، أنّ أطباء من سويسرا، توصلوا إلى طريقة جديدة قد تقضي على الآلام ومشاكل غضاريف الركبة، التي تتعرّض في بعض الأحيان إلى إصابات وتمزّق أو تآكل.

اضافة اعلان

وأجرى أطباء من المستشفى الجامعي في مدينة بازل السويسرية، علاجاً على 10 مرضى يعانون من تمزقات في غضاريف الركبة تبلغ أحجامها بين 2 إلى 6 سنتيمترات، وكانت أعمارهم تتراوح بين 18 و55 عاماً.

وقطع الأطباء جزءاً صغيراً من غضاريف حاجز الأنف بطول 6 مليمترات بعد إجراء عملية تخدير موضعية، ووضعوا خلايا الأنف في المختبر لمدة 14 يوماً، وأتموا عملية زرع خلايا جديدة منها، ووضعوها في غشاء حافظ وتركوها لمدة 14 يوماً أخرى لتتكاثر، بعد ذلك قطعوا أجزاء منها لعلاج التمزقات في غضاريف الركبة للمريض.

وعند فحص المرضى بعد عامين من خضوعهم لهذا النوع من العلاج، اكتشف الأطباء أن غضاريف الركبة الممزقة أو المصابة التأمت تماماً، وذكر 9 من المرضى أن حالتهم الصحية تحسنت بكثير بعد إجراء العملية، وأن الآلام قلّت، فيما تمّ استبعاد أحد المرضى من المتابعة والاستفسار بعد إجراء العملية؛ كون أن رقبته كانت ممزقة بصورة كبيرة بسبب ممارسته للرياضة.

ونوه الأطباء في تقريرهم الذي نُشر بدورية "ذه لانسيت"، إلى أن المجموعة التي أجريت عليها التجارب مكونة من 10 أشخاص، وهي مجموعة صغيرة نسبياً من ناحية التجارب العلمية؛ وبالتالي لا يمكن الاعتماد كلياً على هذه النتائج. ويرغب الأطباء من المستشفى الجامعي في بازل أن يوسعوا نطاق التجارب ليشمل 25 شخصاً في المستقبل للتوصل إلى نتائج أكثر دقة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook