الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«السعودية للكهرباء»: الاستغناء عن التيار الكهربائي «110» فولت بحلول 2020

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

أعلنت الشركة السعودية للكهرباء، وقف التيار الكهربائي "110" فولت، نهائياً بحلول العام 2020، وذلك بعد مضي 15 عاماً من تاريخ قرار مجلس الوزراء القاضي بالتحوّل إلى التيار الكهربائي 220 فولت.

اضافة اعلان

وقال مدير الشؤون الإعلامية بالشركة عبدالله الركف، إنّ قرار توحيد الجهد إلى 220 فولت وإيقاف الـ 110 فولت تبقى عليه 4 أعوام وفق المهلة المقررة بعد إيقاف استيراد الأجهزة المتعلّقة بهذا التيار.

وأوضح أن غالبية الأجهزة لها عمر افتراضي لذلك فإن الفترة من 10 أعوام إلى 15 عاماً كانت كافية للتدرج في إحلال الأجهزة ذات جهد 110 فولت بأجهزة ذات جهد 220 فولت.

وأضاف الركف، أن هناك طرقاً عِدّة لتحويل كهرباء المنازل، والمنشآت بعد توقف الشركة عن إمدادها بالجهد القديم، بحسب "مكة".

إلى ذلك، قال رئيس لجنة المكاتب المهندس بغرفة جدة حسين آل مشيط، إن توحيد الجهد سيواكب التطورات العالمية، مشيرا إلى أنّ 110 فولت لم يعد مستخدما في غالبية البلدان "إن لم يكن شبه معدوم".

وأشار إلى أن مشكلة تذبذب التردد وعدم ثباته تمثل خطورة كبيرة على الأجهزة وقد يتلف بعضها مما كان يتوجب على استخدام محولات داخلية لموازنة الجهد، مبينا أنه بعد توحيد الجهد لا يوجد داعٍ لكل ذلك.

وأضاف آل مشيط، أنه سيكون لذلك التحول انعكاس على المقاول المنفذ وعلى ملاك المنازل، وتابع بدلا من تشتت التوزيع في الجهد داخل المنزل والمباني سيصبح التيار موحدا.

وأشار إلى أنه منذ زمن لم يعد في السوق أجهزة منزلية تعمل على 110 فولت إلا نادراً، وحين تتوقف شركة الكهرباء عن الإمداد لذلك الجهد لن نرى تلك الأجهزة على الإطلاق.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook