الثلاثاء، ٨ ربيع الأول ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٠٤ أكتوبر ٢٠٢٢ ميلادى

«عسيري»: التحالف يمنع تهريب السلاح ولا يُحاصر اليمن

«عسيري»: التحالف يمنع تهريب السلاح ولا يُحاصر اليمن

تواصل – متابعات:

نفى المتحدث باسم قوات التحالف العربي، مستشار وزير الدفاع، اللواء الركن أحمد عسيري، فرض حصار على اليمن، مضيفاً: “أنّ ما يجري هو منع ومراقبة للحيلولة دون تهريب السلاح”.

وقال عسيري: “إنّ هناك ثمّة مراقبة بحسب القانون الدولي، والبحري، والجوي”، موضحاً: “أن المراقبة تختلف عن الحصار الذي يعني أن أياً كان ليس بإمكانه الدخول أو الخروج”، بحسب وكالة “أسوشيتد برس”.

وتابع: “أنّ المنع هو حرية حركة مع مراقبة؛ ما يعني أنه إذا انطلقت سفينة من جيبوتي باتجاه ميناء الحديدة، قواتنا تصعد على متنها للتأكد من أنّ ما تنقله شرعي ولا يتعارض مع قرار مجلس الأمن 2216″ الصادر العام الماضي، والذي يمنع تهريب أي أداة حرب إلى اليمن”.

وانتقد عسيري إعطاء انطباع خطأ أن اليمن مغلق منذ 26 مارس 2015، في إشارة إلى تاريخ بدء التحالف عملياته دعماً للرئيس عبدربه منصور هادي، ضد الانقلابيين.

وأضاف: “ثمّة سفن ترسو في كل مرافئ اليمن، بما فيها تلك التي يسيطر عليها الحوثيون، مثل الحديدة، وتحمل الغذاء، والمساعدات الطبية، والأشخاص، والبضائع”.

وأشار إلى أن: “الطائرات التابعة للمنظمات الإنسانية والأمم المتحدة، هي الوحيدة التي يحق لها الإقلاع من مطار صنعاء والهبوط فيه”، مضيفاً “هذه هي الطائرات الوحيدة التي لا تخضع للتفتيش”.

ورداً على سؤال عن منع الطائرات المدنية من استخدام المطار الدولي، أكد عسيري: “أن ذلك هدفه ضمان سلامة طائرات الخطوط الجوية اليمنية، وضمان عدم قيام الطائرات بتهريب أدوات الحرب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *