الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الاسكان .. اتفاقيات وعقود .. طيب والنتيجة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

لست ممن سيُقيّم عمل وزارة الاسكان .. ولكن واقع الحال والثابت الملموس أن هناك عدم رضا وعدم اقتناع بما تقدمه الوزارة من عمل حيث تعج وسائل التواصل الاجتماعي بانتقادات لاذعه للوزارة لسلبية عملها .

اضافة اعلان

هناك خلل واضح في عمل الوزارة ولكن أين يكمن .. الجواب لديهم .. هناك تأخير في الانجاز نعم .. هناك من ذهب مع الوزير عندما تحدث عن ان المشكلة هي في .. فكر وثقافة المستهلك .. وهناك من عارضه وهم النسبة الأكبر .. ولكنهم يسألون أين فكر الوزارة في حل مشكلة السكن التي اصبحت مشكلة مزمنة .

ومن فترة لأخرى نتابع تصريحات وتلميحات من قبل المسئولين بالوزارة بأن المشكلة في طريقها للحل ولكن في نفس الوقت لا يجد المواطن أي نتائج سوى متابعه الاخبار التي تعلنها الوزارة عن القرض المعجل وخفض قيمه الفلل واتفاقيات مع البنوك وغير ذلك .. والنتيجة جدل يزيد جدل .

من الجهود التي قامت بها الوزارة وفقا لما نتابع قيامها قيامها بتوقيع اتفاقيات شراكة مع 20 شركة محلية و3 شركات دولية في كوريا الجنوبية ومصر وتركيا وذلك لبناء وتجهيز وحدات سكنية.

وكان وزير الإسكان وقع في بكين مذكّرة تفاهم مع نائب وزير التجارة الصيني للتعاون في مجال الإسكان بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية الصين الشعبية في قطاع الإسكان، تزامنا مع زيارة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - ولي ولي العهد وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية إلى الصين.

كما أبرمت وزارة الاسكان مع الهيئة الملكية للجبيل وينبع مؤخرا مذكرة تعاون مشترك للاستفادة من الاستراتيجيات والخطط المتوفرة لدى الطرفين في مجال الإسكان وستتيح المذكرة لوزارة الإسكان الاستفادة من التجارب المتراكمة لدى الهيئة الملكية في مجال الإسكان بما يمكنها من محاكاة النموذج الذي تنتهجه الهيئة في مدنها وهو ما يعرف بالمخطط العام للمدن (Master Plan) الذي يحدد استعمالات جميع الأراضي ومنها الأراضي السكنية، والاستفادة كذلك من خبرات الهيئة الملكية في مجال الهندسة القيمية وتطبيقها على المشاريع السكنية في المملكة.

الاتفاقية التي وقعت مع الهيئة الملكية هي لب الحديث في هذا المقال ونتمنى أن تكون هناك نتائج إيجابيه وأن لا تكون هذه الاتفاقية مجرد حبر على ورق لأني أجزم بمشيئة الله تعالى لو أن التعامل مع هذه الاتفاقية يكون بشكل جاد وأن يستفاد من الخبرات الطويلة للهيئة الملكية في بناء الوحدات السكنية في كل من الجبيل وينبع فستكون هناك نتائج واضحه فالهيئة الملكية لديها فريق هندسي من الدرجة الاولى خاصة في الانشاءات للمرافق العامة والسكنية وقبل ذلك تميزها في تجهيز البنى التحتية .

ومما يجدر ذكره هنا ان المشروعات السكنية التي تنفذها الهيئة الملكية وشركة سابك في الجبيل وينبع تنفذ من قبل شركات وطنيه ومخرجاتها بكفاءة عالية كما انه يتم الانتهاء من البناء للوحدات خلال مده لا تتجاوز السنتين .

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook