الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تعليم الرياض تطلق برنامج «يسير» لخدمة ذوي «الذكاء الحدِّي»

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - هياء الدكان:

دشنت إدارة التربية الخاصة بتعليم الرياض، اليوم الاثنين، لقاءً لتطبيق آلية العمل في برنامج "يسير" التعليمي لذوي الذكاء الحدي، بقاعة مكتب المساعد للشؤون التعليمية بالوشم.

اضافة اعلان

وأوضحت المشرفة التربوية من مكتب تعليم الحرس، نوار الغبيني، أن فئة الذكاء الحدي وهو طفل لا يصل إلى درجة التخلف العقلي، وليس ضمن صعوبات التعلم فهم فئة، وتتراوح نسبة ذكاءهم بين 76 - 85 درجة ذكاء على مقياس وكسلر أو مابين 70 - 80 مقياس ستانفورد بينيه أو مايعادل ، مع انخفاض واضح في التحصيل الدراسي في جميع المواد.

وأضافت الغبيني بحضور مشرفات التربية الخاصة والتوجيه والإرشاد على مستوى المنطقة أن الطلاب الذين يشخصون ضمن "الفئة الحدية" لا يناسبهم التعليم الفكري لأن مستوى طلاب "الفئة الحدية" أعلى من مستوى طلاب التعليم الفكري وبالتالي وضعهم في هذا التعليم يؤثر في وضعهم الدراسي والسلوكي.

وأضافت الغبيني أن فئة الذكاء الحدّي أو البيني هي الفئة الواقعة ما بين فئة التخلف العقلي والذكاء العادي ولهذا سميت بفئة الذكاء البيني أصحاب هذه الفئة قد يجتازون المناهج الدراسية العادية ولكن بصعوبة، ويطلق عليهم عادة ( بطيئو التعلم ) كما أنه يصعب تحديد أصحاب هذه الفئة من قبل غير المتخصصين بل يجب التحديد من قبل لجنة من التوجيه والإرشاد وإدارة التربية الخاصة هي من تتولى إصدار قرار التحويل.

 ومن جانبها، قالت مديرة إدارة التربية الخاصة بتعليم الرياض، ابتسام محمد الأحمد، أنه يوجد العديد من الطالبات في التعليم العام يعانون من انخفاض المستوى الدراسي مع تكرار رسوبهم دون معرفة الأسباب أو تلقي خدمة مناسبة لهن، وتكون قدراتهم  أعلى من مستوى أقرانهم، وهن تلك الفئة التي تقع نسبة ذكائهم ضمن الفئة الحدية.

وأكدت الأحمد أن هذا البرنامج - يسير التعليمي لذوي الذكاء الحدي- جاء لتقديم الخدمة التي تتناسب مع قدراتهم وخصائصهم الفعلية حيث تم افتتاح 10 برامج لفئة الذكاء الحدي للبنات بمنطقة الرياض، وعدد 10 هذا العام بناء قرار معالي الوزير ولأهمية توضيح إلية تطبيق البرنامج وتفعيلة  لتقديم الدعم المناسب من قبل فريق العمل بالبرنامج، مضيفة أن الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض ممثلة بإدارة التربية الخاصة سعت إلى عقد هذا اللقاء الذي استفاد منه ٢٤ حاضرة من منسوبات التعليم.

وقدمت الأحمد شكرها، للمشرفة التربوية الجوهرة التخيفي، للتنسيق لتنفيذ هذا اللقاء وللمشرفة التربوية من وحدة التربية الخاصة بمكتب تعليم الحرس الأستاذة نوار، الغبيني على تقديمها توضيحا وافيا عن آلية تطبيق برنامج يسير التعليمي ولشركة سعد الدين للحلويات ومجموعة تواصل لدعمهم المتواصل فيما يخدم برامج ذوي الإعاقة.

جدير بالذكر أن وحدة التربية الخاصة بتعليم وسط نفذت ورشة عمل لمعلمات صعوبات التعلم والمرشدات الطلابيات في المدارس المستحدثة بعنوان ( آلية عمل برامج صعوبات التعلم في المرحلتين المتوسطة والثانوية ) نفذتها كل من مشرفة صعوبات التعلم إباء الجنيد والمعلمة أمل الهدلق من المتوسطة ٣٣ والمعلمة بشرى الغيلان من المتوسطة ٢٦، وتم تسليم حقائب البرنامج لكل مدرسة خلال الورشة و بحضور عدد ٢٠ متدربة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook