الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

جهود لوضع استراتيجية تضمن حماية الأغذية في المملكة

a423e5e1f1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

افتتح الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد بن عبدالرحمن المشعل، مؤخراً ورشة عمل "أمن وحماية الأغذية "، التي أقيمت بالتعاون مع وزارة الزراعة الأمريكية، بحضور الملحق الزراعي بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية آلن هالمان، ونائب الرئيس التنفيذي لقطاع الغذاء الدكتور صلاح الميمان ، وخبراء من الجهات الحكومية المعنية والأكاديمية والقطاع الخاص.

اضافة اعلان

وهدفت الورشة، التي استمرت يومين في فندق ماريوت الرياض، إلى توضيح أهمية أمن وحماية الأغذية  واطلاع المشاركين من الجهات الحكومية والخاصة على برامج حماية الأغذية ومتطلباتها وطرق تطويرها.

وأشار الدكتور المشعل في كلمته الافتتاحية، إلى أن أمن وحماية الأغذية من الأمور المستجدة التي أصبح وضع العالم الأمني يتطلب فرضها وجعلها واقعاً ملموساً ، مؤكداً أن أمن وحماية الأغذية يقتضي تضافر جهود جميع الجهات المعنية بالأمن والزراعة والتجارة والصناعة والجامعات، لوضع استراتيجية وخطة عمل يتم تطبيقها بشكل منسق، كلٌ فيما يخصه.

وقال "المشعل"، "امتداداً لما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين من رعاية واهتمام بأمن وسلامة المواطنين والمقيمين في هذه البلاد، فإن الهيئة العامة للغذاء والدواء تتقدم بطرح هذه المبادرة، وستتولى التنسيق بين الجهات المعنية في المملكة لضمان توفر الأمن وحماية الأغذية خلال جميع مراحل السلسلة الغذائية".

ولفت إلى أن وزارة الزراعة الأمريكية ستؤدي دور المستشار في هذا المشروع لما لها من خبرة وأسبقية في هذا الشأن ، معرباً عن أمله في أن يستمر التعاون بين الجهات الحكومية والخاصة في المملكة بهدف الوصول إلى استراتيجية موحدة لأمن وحماية الأغذية في المملكة ووضع خطة عملية لتنفيذ هذه الاستراتيجية على نحو يحدد دور ومهام كل تلك الجهات لتتكامل الجهود بما يحقق الأمن والحماية للأغذية في المملكة.

وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء ممثلة بقطاع الغذاء ، وقّعت اتفاقية مع وزارة الزراعة الأمريكية، تهدف لتطوير إجراءات الهيئة ونقل الخبرة والوسائل المثلى في سبيل ضمان سلامة الأغذية وحماية المستهلك.

وتتضمن الاتفاقية مشروعاً لإعداد خطة عمل "حماية الأغذية" (Food Defense) في المملكة ، والذي يقصد به حماية المنتجات الغذائية خلال جميع مراحل السلسلة الغذائية من الأعمال المقصودة التي تلحق الضرر بالمستهلكين.

وناقشت ورشة العمل "الأهمية العالمية لحماية الأغذية"، و"حماية الأغذية بنظر الولايات المتحدة الأمريكية"، "الجهد التعاوني: الحكومة، الصناعة، الأوساط الأكاديمية وإنفاذ القانون"، و"تطوير خطة عمل وطنية لحماية الأغذية"، و"تطبيق خطط عمل حماية الأغذية من المنظور الصناعي"، و"مبادرات حماية الأغذية" و"دور إنفاذ القانون"، و"النظرة المستقبلية لحماية الأغذية في المملكة".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook