السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

17 شرطاً لزواج المواطنين والمواطنات من أجانب

زواج نكاح
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ الرياض:

اعتمدت الجهات المختصة، 17 شرطاً لزواج المواطنين والمواطنات من أجانب، أبرزها ألا يقل دخل المتقدم عن 3 آلاف ريال للراغب بالزواج بغير سعودية، وأن يتوفر لديه سكن مناسب.

اضافة اعلان

وحددت الضوابط على المواطنة الراغبة في الزواج من أجنبي أن تُقدم إقراراً خطياً ينص على "أن الموافقة على زواجها من غير السعودي لا تعني أحقيته أو أحقية أولادها منه في الحصول على الجنسية السعودية".

وحوت الضوابط على ألا يقل عمر الرجل عند تقديم الطلب عن 40 عاماً ولا يزيد عن 65 عاماً، وألا يقل عمر المرأة غير السعودية عند تقديم الطلب عن 25 عاماً، وألا يزيد الفارق بين الطرفين في جميع الحالات عن 30 عاماً.

ويجب ألا يقل عمر الرجل عند تقديم الطلب عن 25 عاماً ولا يزيد عن 65 في حالتي من لديه إعاقة يترجح معها عدم قبول السعوديات به، وفقاً لضوابط وزارة الشؤون الاجتماعية عند تقديم الطلب، والتي ستحدد نوع تلك الإعاقة وضوابطها حيال طلب المتقدم، ومن هو مصاب بمرض يتعذّر معه قبول السعوديات به، وفقاً للمعايير والضوابط المعتمدة من قبل وزارة الصحة.

وأما بالنسبة لمن سبق له الزواج بسعودية أو غير سعودية، فيجب أن يكون أمضى سنتين من تاريخ صك الطلاق، وأما إذا كانت بعصمته زوجة سعودية فيجب إرفاق تقرير طبي من مستشفى حكومي أو خاص، مصادق عليه من وزارة الصحة، يتضمن عدم قدرة زوجته على القيام بالواجبات الزوجية، أو لديها عقم، وأخذ الخصائص الحيوية "البصمة" للمتقدمين بعد الربط الآلي مع الجهة المختصة بالوزارة، وأن يفوض المتقدم الجهة المختصة بالوزارة للاطلاع على بيانات سجله المدني من خلال خدمة (بياناتي).

وتضمنت ضوابط زواج السعوديات من غير السعوديين، ألا يقل عمر المرأة التي ترغب في الزواج من غير سعودي عند تقديم الطلب عن 30 عاماً ولا يزيد عن 55، وألا يزيد الفارق بين الطرفين عن 10 أعوام، خشية استغلالها، ويستثنى من شرط الحد الأدنى للسن من لديها إعاقة أو مرض يترجح معه عدم قبول السعوديين بها، أو أن تكون من الفتيات ذوات الظروف الخاصة "مجهولات الأبوين"، شريطة إرفاق تأييد رسمي بذلك من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية، فيكون الحد الأدنى 27 عاماً.

إضافةً إلى ألا يكون لدى غير السعودي زوجة سعودية أو غير سعودية أو سبق له الزواج من سعودية، وأن يُقدم ما يثبت خلو صحيفته الجنائية من السوابق، أو حالة جنائية في بلده، وكذلك في السعودية، وخلوه من الأمراض المعدية، وألا يكون يعمل أو سبق له العمل في جيش أجنبي، وغير مدرج على قائمة الممنوعين من الدخول إلى المملكة، وألا يقل دخله الشهري عن 5 آلاف ريال، وأن يتوفر لديه سكن مناسب، وإقامته نظامية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook