الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: الصدفية عند الأطفال ترتبط بزيادة الدهون حول الخصر

900x450_uploads201610096f28ec9cdc
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

كشفت دراسة حديثة، أنّ الأطفال المصابين بالصدفية عادة ما يعانون من زيادة الدهون حول الخصر، مقارنة بالأطفال الذين لا يعانون من هذا المرض الجلدي؛ ما يشير إلى أنهم قد يواجهون لاحقاً زيادة مخاطر الإصابة بأمراض السكري والقلب.

اضافة اعلان

وتوصل باحثون أستراليون إلى أنّ الأطفال الذين يعانون من الصدفية وتتراوح أعمارهم بين 5 سنوات و16 سنة يزيد محيط خصرهم بصورة لا تختلف عن أقرانهم الذين يعانون من السمنة أو متلازمة التمثيل الغذائي وهي مجموعة عوامل تزيد مخاطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب والجلطات.

وقالت المؤسسة الوطنية للصدفية: إنّ نحو 7.5 مليون أمريكي بينهم أطفال مصابون بالمرض الجلدي الذي ينتج عن خلل في الجهاز المناعي وقد يكون من الصعب علاجه.

ودرس أندرو لي الذي قاد فريق الدراسة ويعمل في قسم الأمراض الجلدية في مستشفى رويال نورث شور في سانت ليوناردز في ولاية نيوساوث ويلز بأستراليا وزملاؤه حالة 208 أطفال 110 إناث و98 ذكراً يعاني 135 منهم من الصدفية بينما يعاني الباقون من أمراض جلدية غير مصحوبة بالتهابات، وعدّ الباحثون محيط الخصر الذي يساوي أو يزيد عن نصف طول الطفل كبيراً.

وخلصت النتائج التي نشرت في دورية (غاما للأمراض الجلدية) إلى أنه وفقاً لمقياس محيط الخصر إلى الطول كان 29% من الأطفال المصابين بالصدفية يعانون من زيادة في محيط الخصر مقارنة مع 11% من غير المصابين بهذا المرض.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook