الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بولندا.. تصميم مسار للدراجات يشع ضوءاً أزرقَا طول الليل (صور)

3
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

صمم علماء في بولندا مساراً للدراجات بطول 100 متر في بلدة ليدزبارك فارمينسكي يشع ضوءاً أزرقَ طول الليل، باستخدام مواد اصطناعية يتم شحنها بأشعة الشمس.

اضافة اعلان

وقال رئيس شركة "تي بي أي"، المسؤولة عن المشروع، إيجور روتمار: إنه يمكن لهذه المواد أن تشع الضوء لمدة تزيد عن عشر ساعات؛ وهذا يعني أن المسار سيبقى مضيئاً طوال الليل، قبل أن يعاد شحنه في الصباح بأشعة الشمس.

وأضاف: أنه يمكن لهذه المواد أن تشع الضوء بألوان مختلفة، لكن المصممين اختاروا اللون الأزرق ليتناسب مع البيئة المحيطة في بلدة ليدزبارك فارمينسكي.

واستوحى الباحثون تصميم هذا المسار المشع بالضوء من مسار مشابه في بلدة نوينين الهولدنية الواقعة على بعد 100 كيلومتر جنوب العاصمة أمستردام، وفي حين يستخدم مسار البلدة الهولندية مصابيح مدعومة بالألواح الشمسية، إلا أن المسار الجديد في بولندا تخلص من هذه الألواح الشمسية، واعتمد على مصابيح تشحن بالطاقة الشمسية وتشع دون الحاجة إلى أية مساعدة.

ولا يزال المسار في المرحلة التجريبية، ومن غير المعروف بعد ما هي المدة التي تستغرقها هذه المواد المشعة حتى تتوقف عن إصدار الضوء، لكن يتوقع أن تساعد على تحسين سلامة عشاق رياضة ركوب الدراجات خلال الليل.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook