الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«تحفيظ الرياض» تعلن نتائج مسابقة معايير التميّز للمجمعات القرآنية (صورة)

%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%8a%d8%ae-%d8%a5%d8%a8%d8%b1%d8%a7%d9%87%d9%8a%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%8a%d8%af2
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ الرياض:

أعلنت الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالرياض، نتائج مسابقة معايير التميز للمجمعات القرآنية لعام 1437ه، والتي شارك فيها قرابة 50 مجمعاً من المراكز العشرة التابعة لها.

اضافة اعلان

وحصل مجمع الأميرة سارة بحي الشفاء لتحفيظ القرآن الكريم على المركز الأول، فيما حصد مجمع آل عشيوان ومجمع الحزم التابعان لمركز الدائري الغربي على المركزين الثاني والثالث، بينما حجز المركز الرابع مجمع سهل بن سعد التابع لمركز الروضة، وحصل مجمع الخير بمركز الوسط الجنوبي على المركز الخامس.

وأشرف على المسابقة قسم الإشراف التربوي بإدارة الشؤون التعليمية بتحفيظ الرياض، حيث تمّ تشكيل ثلاث لجان لزيارة المجمعات وتقويمها والاطلاع على المستندات والوثائق، وإجراء المقابلة الشخصية للمشرفين ومعلمي المجمعات، والاطلاع على حساب المجمع في برنامج تاج الإلكتروني. ورصدت الجمعية جوائز قيمة للمجمعات الفائزة بلغت 150 ألف ريال، حيث حصل الفائز بالمركز الأول على 15 ألف ريال والمركز الثاني 14 ألف ريال والمركز الثالث 12 ألف ريال.

وبيّن المساعد للشؤون التعليمية لحلقات البنين الشيخ إبراهيم بن عبدالله العيد، أنّ المسابقة هدفت إلى رفع وتحسين مستوى الأداء التعليمي والتربوي في المجمعات القرآنية، وتشجيع عطاء المجمعات القرآنية وتحسينه، وإذكاء روح التنافس الشريف بين المجمعات القرآنية، ورفع مستوى وعي القائمين على المجمعات بأهمية التطوير، وتفعيل لوائح وإجراءات الجمعية في المجمعات القرآنية.

وقال إنّ الجمعية وضعت عدداً من المعايير والضوابط للمجمعات المشاركة في المسابقة، قسمت على ثلاثة أقسام: ففي الجانب الإداري يشترط وجود خطة عمل وتطبيق برنامج تاج والضبط المالي والإداري ووجود نظام مفعل لتحفيز العاملين ووجود مقر لإدارة الحلقة في مكان مناسب ووجود لوحات لمسميات الحلقات والتفاعل مع المركز ووجود تصريح للحلقة ووجود مواصلات للطلاب يوميا.

وقاس الجانب التربوي التواصل بين الحلقة وأولياء الأمور والوضع العام للحلقة واعتماد برنامج يعزز القيم والسلوك وتنوع الأنشطة والبرامج ذات العلاقة بالقرآن الكريم ومشاركة الحلقة في أنشطة الجمعية أو المركز بمعدل 3 مشاركات.

وأما الجانب التعليمي فاعتمد على عدة معايير منها: وجود استمارة متابعة الحفظ، ووجود استمارة متابعة المراجعة، وإقامة دورة تدريبية في التجويد للطلاب، وحضور دورة في التجويد للمعلمين، وجودة تلاوة الطلاب، وحصول المعلمين على شهادة خاتم أو إجازات، ووجود حلقة للعناية بالمتميزين، ووجود حلقة خاصة لتصحيح التلاوة.

و شكر العيد المجمعات المشاركة في المسابقة، مؤكداً أن المسابقة كان لها مردود إيجابي في إذكاء روح التنافس بين المجمعات القرآنية وزيادة إنتاجية الحلقات مما نتج عنه زيادة عدد الحافظين والخاتمين في الجمعية بشكل ملحوظ.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook