الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

خالد السليمان يدعو إلى مراجعة المخصصات وتفعيل مراقبة الأداء الحكومي

3%d8%ab%d8%b3%d8%a8%d8%a4%d8%b3%d8%a6%d8%ab%d9%8a
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- سعود الخالد:

طالب الكاتب خالد السليمان، بمراجعة مخصصات بعض فئات المجتمع، وإعادة النظر فيها بكل "جرأة وشجاعة"، إلى جانب تفعيل المراقبة على الأداء الحكومي، بدلاً عن الضغط على المواطن عبر الضرائب والرسوم.

اضافة اعلان

وقال السليمان خلال مشاركته في برنامج "الأسبوع في ساعة" الذي خصص لمناقشة ترشيد الإنفاق، إنّ أي إصلاح مالي في أي دولة يبدأ بمكافحة الفساد ومحاربة المفسدين.

ورأى السليمان، أن استعادة الأموال المنهوبة وتمحيص الأموال والثروات المشبوهة كفيل بأن يوفر على الدولة الشيء الكثير الذي ربما يزيد عن ما تم توفيره مما اقتطع من امتيازات الموظفين وبدلاتهم أو مما ستجنيه الدولة من بعض الضرائب والرسوم التي تسعى الآن معظم الأجهزة الحكومية إلى التسابق لفرضها على المواطنين.

وأضاف أن مكافحة الفساد ليست مسؤولية جهاز حكومي واحد وإنما مسؤولية الحكومة ككل، وتابع "أن جهاز مكافحة الفساد هو جهاز معوم ثم بدأنا في تقليص الدور العام له حتى انتهى دوره في النهاية إلى دور توعوي لا يقدم ولا يؤخر".

وقال: أعتقد أنه لو كانت هناك جدية في مكافحة الفساد لكانت الدولة وفرّت الكثير خاصة في جانب المشاريع المتعثرة المبالغة في تقدير بعض تكاليف المشاريع وهذه لم تتطرق لها أي جهة حكومية حتى الآن ولا اعتقد أنها حاضرة في الرؤية المستقبلية للبلاد.

وأوضح أن هناك جانبا مهما كان من المفترض أن يقدم ويعطى بعض الأولوية وهو مراجعة بعض المخصصات التي تخصص لبعض فئات المجتمع والأسر، باعتبار أن مبالغها كبيرة ويجب مراجعتها حتى نقدم للمواطن أن الأولوية لا تكون المواطن نفسه مصدر الدخل وتابع، "فعندما تخلق هذا المناخ الإنتاجي يكون عندك أدوات مراقبة".

وتساءل: "كيف تكون الحكومة هي التي ستراقب نفسها، وطبعا لا يجوّز هذا الشيء، يجب أن نفعّل أدوات المراقبة للأداء الحكومي ولابد أن نعرف الأموال التي وفرتها الحكومة أين ستنفق وكيف ستنفق ومن سيحاسب على هدرها وسوء التصريف فيها".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook