الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

فيليب غوردون: بوتين يرتكب خطأ كبيراً في سوريا.. والسعودية لن تتخلى عن السُّنَّة

523817_369
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - ترجمة:

أكد "فيليب غوردون" الذي عمل حتى 2015م بمجلس العلاقات الخارجية الأمريكية، فضلاً عن عمله سابقاً كمساعد خاص للرئيس الأمريكي والبيت الأبيض كمنسق للشرق الأوسط، على أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يرتكب خطأً كبيراً في سوريا ستدفع ثمنه روسيا طويلاً.

اضافة اعلان

وأشار في مقال نشره بصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إلى أن "بوتين" يتوهم أنه استراتيجي بارع، لكنه فيما يتعلق بسوريا يرتكب خطأً سينقلب عليه وعلى روسيا لفترة طويلة قادمة.

واعتبر أن اتفاق وقف إطلاق النار الذي عرضته إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما في 12 سبتمبر الماضي كان سيمنع تغيير النظام في دمشق ويعزز وضع روسيا كقوة عظمى في الشرق الأوسط وتسهيل تعاونها العسكري والاستخباري مع الولايات المتحدة ضد المجموعات الإرهابية، ويؤدي إلى انكماش الصراع المكلف، وتأمين قاعدة لروسيا على البحر المتوسط.

وأضاف: أن دعم روسيا للقصف الذي لا هوادة فيه من قبل نظام بشار الأسد لحلب؛ يعني أن موسكو تدمر اتفاق وقف إطلاق النار؛ وبالتالي فإن "بوتين" لا يفرض فحسب تكاليف باهظة على السوريين الذين لا يجدون ما يحموا أنفسهم به، بل يفرض أيضاً تكلفة باهظة على روسيا نفسها.

وأكد على أن روسيا و"الأسد" ليس بإمكانهما تحقيق الانتصار، على الرغم من حملة القصف العنيفة، فبعد 5 سنوات من الحرب وفقدان أكثر من 100 ألف من الجنود وعناصر الميليشيات، لا يمتلك النظام القوة البشرية لاستعادة وفرض السيطرة على كل سوريا.

وأضاف: أنه على الرغم من كل هذا القتل والتشريد، فإن سوريا مازالت ذات أغلبية سُنِّية، وكثير منهم سيستمر في القتال ضد النظام بدعم وتسليح من السعودية، وتركيا، وقطر.

وذكر: أن بوتين يعتقد أن حلب ستكون كالشيشان التي استخدم معها وحشية مشابهة في 1999م، لكن من الأفضل أن يفكر في التجربة الروسية في أفغانستان بدلاً من ذلك.

وحذَّر من أن المجازر الواسعة التي يرتكبها ضد المدنيين في سوريا قد تشجع جداً على تنفيذ هجمات ضد روسيا من قبل المسلمين الغاضبين.

وطالب الكاتب المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي بدراسة فرض عقوبات اقتصادية على روسيا؛ لرفع تكلفة الحرب في سوريا على بوتين، وإظهار عدم رضاهم عن تصرفاته بشكل واضح.

وتحدث عن أن أمريكا قد تدرس تقديم مساعدات إضافية للثوار لزيادة تكلفة الحرب على بوتين من خلال تسليح المعارضة بصواريخ أرض جو محمولة على الكتف قادرة على إسقاط الطائرات الروسية والسورية فوق حلب.

وأضاف: أن هيلاري كلينتون إذا أصبحت رئيسة للولايات المتحدة، فإن هذا يعني أن بوتين سيواجه شخصية دعمت طويلاً فرض حظر جوي فوق سوريا، وتقديم دعم قوي للمعارضة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook