الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نصائح باستبدال وجبات أطفال المدارس من «المقرمشات» إلى الألبان والزبادي

screenshot_16
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- الرياض:

نصحت الدكتورة إيمان كامل، استشاري التغذية العلاجية، المدارس بتقديم الأغذية الصحية للأطفال لمحاربة السمنة واستبدال "المقرمشات" والمياه الغازية باللبن والزبادي والخضراوات والفواكه وممارسة الرياضة لتحسين المزاج ومنع الميول العدوانية.

اضافة اعلان

وحذرت من إن المدرسة تقوم ببيع الأغذية الضارة مثل المقرمشات المعبأة في أكياس، وهي أطعمة غير صحية بالمرة، وتساعد على الاكتئاب والعدوانية، لأن هذه الأطعمة يوجد بها مكسبات طعم ولون وسكر، ولا يوجد بها أي قيمة غذائية للطفل، وهي سلاح قوي جداً يدمر صحة أطفالنا دون أن ندري"، بحسب "اليوم السابع".

وأوضحت أنه لا بد أن نحرص على التوعية، والتثقيف بمخاطر هذه الأطعمة، وطرح البدائل منها التي تفيد الأطفال مثل الخضراوات والفاكهة الطازجة.

وأضافت د. إيمان أنه يجب أن يتم تقديم الوجبات الخفيفة التي يفضل الأطفال تناولها بين الأكلات، خصوصاً في المدرسة، بطريقة صحية تزيد من الطاقة الذهنية للطفل، وتزوده بالزيوت التي تساعد على نمو الخلايا بطريقة أفضل، لأنه ثبت أن الطعام يؤثر في سلوك الأطفال، وأن الأطعمة الصحية تساهم في تعديل سلوك الأطفال في التعامل بعضهم بعضاً بطريقة سليمة، وبدون عنف أو عدوان.

ونوهت د. إيمان إلى أن العقل السليم في الجسم السليم، ولا بد أن نعلم منذ الصغر الغذاء الصحي السليم، وليس بتناول المشروبات الغازية بشكل يومي، والمقرمشات المصنوعة من البطاطس، والمواد الأخرى المعبأة في أكياس.

وقالت "للأسف هذه المقرمشات التي يتم تداولها بشكل يومي في المدارس ثبت أنها تحتوى على مكسب طعم، وهذه المادة ثبت علمياً أنها تدمر خلايا المخ لدى الأطفال من سن سنتين فما فوق، موضحة أنهم يحتاجون إلى طعام يحتوي على 30% من السعرات مصدرها الدهون، وما لا يزيد عن 10% من الدهون المشبعة للحصول على السعرات اللازمة لكي تنمو أجسامهم بشكل سليم فقط.

وأشارت إيمان إلى أنه يمكن استبدال الآيس كريم بالخضر والفاكهة الطازجة، مثل العنب والخوخ والتفاح، واستبدال الوجبات السريعة التي انتشرت في المدارس باللبن، والزبادي، والوجبات الغذائية التي تحتوى على الكالسيوم، الذي يبنى العظام والأسنان، وأهم شيء هو ممارسة الرياضة، حيث أنها تحسن المزاج، وتمنع الميول العدوانية والعنف الموجود بين أطفالنا في المدارس في الوقت الحالي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook