الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بروفيسور أمريكي: مؤتمر الشيشان محاولة من بوتين لإضعاف نفوذ المملكة

1200x-1-29
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- ترجمة:

نشر الموقع الإلكتروني لشبكة "بلومبرج" الأمريكية مقالا للبروفيسور "نوح فلدمان" أستاذ القانون الدستوري والدولي بجامعة هارفارد تحدث فيه عن مؤامرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والشيشاني رمضان قديروف مستعينين بدول ومؤسسات إسلامية عربية بهدف إضعاف نفوذ المملكة من خلال مؤتمر الشيشان الذي استثنى علماء المملكة رغم حديثه عن السنة.

اضافة اعلان

وأشار الكاتب إلى أن المؤتمر تعمد ضم الصوفيين الذين ينتمي إليهم الرئيس الشيشاني وغيره من كبار رجال الدين في العالم الإسلامي والعربي في رسالة استفزازية للمملكة.

وأضاف الكاتب أن الرئيس الشيشاني يعتبر تلميذا لبوتين الذي يتبع تفكير معلمه بالاستخبارات السوفيتية السابقة "كي جي بي" والمتخصص في شؤون الشرق الأوسط "يفيجيني بريماكوف".

وتحدث عن أن بوتين في خضم عملية مخطط لها بعناية تهدف لإعادة النفوذ الروسي للشرق الأوسط، ويرى أن المملكة مازالت حليف قوي للولايات المتحدة في المنطقة.

وذكر أن بوتين لم يتحرك للتحالف فقط مع العلويين في سوريا وإيران الشيعية، لكنه يأمل في أن يشق طريقه أيضا بين المسلمين السنة.

وأشار إلى أن بوتين يعمل على إضعاف النفوذ الإقليمي للمملكة باستبعادها مع الحركات السنية في حين يعمل هو في المقابل على تعزيز نهجه مستعينا بأطراف عربية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook