الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

خبير اقتصادي: سياسة فرض الرسوم تضر بالاستثمار والمنشآت الصغيرة والمتوسطة

1a9fb67611454496aea060042e0cd62a_1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – بدر العبدالرحمن

انتقد الكاتب الصحفي والخبير الاقتصادي عبدالعزيز السويد سياسة فرض الرسوم بدون دراسة جيدة لبحث المآلات وتبعات تلك الرسوم على المشروعات لاسيما الصغيرة منها والمتوسطة.

اضافة اعلان

وقال السويد -في مقال له بصحيفة الحياة بعنوان "دعم المنشآت الصغيرة أم دعسها؟"- يتم حاليا تنويع مصادر الدخل الحكومي من خلال توليد الرسوم، والتي "تشفط" في منتهى المطاف جيب المواطن البسيط، حسب تعبيره.

وأضاف أن سباق الرسوم هذا بين الجهات الحكومية يحتاج إلى وقفات لاستشراف المآلات المحتملة، خاصة عن الحديث عن المصاعب التي تتعرض لها المنشآت الصغيرة، والتي انضمت لها المتوسطة أيضا.

ولفت السويد أن هدف إنشاء هيئة عامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لا يمكن أن يتحقق في ظل ظروف حملة الرسوم الحكومية؛ لأن سياسة الدعم والرعاية والتنمية التي وردت كسبب وهدف من قرار الإنشاء للهئة لا تتوافق مع سياسات الرسوم التي يُعمل على لائحتها التنفيذية هذه الأيام.

وتابع أنه تم التأخر كثيراً في إنشاء هيئة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وكانت السوق ولا تزال محتكرة للمنشآت الكبيرة وما فوق الكبيرة، إذ تتسيد الساحة منذ زمن طويل، وحين تولد هيئة للاهتمام بالصغيرة والمتوسطة يتم تنفيذ سياسات ستجعل هذه الهيئة مجرد ديكور تجميل في الواجهة الحكومية!، في إشارة إلى سياسة فرض الرسوم.

وختم السويد مقاله بالقول "إن من الضرورة عدم ترك اقتراحات فرض الرسوم لاستشاريين ليس من أكبر همومهم النتائج المتوقعة اقتصادياً واجتماعياً وأمنياً على الوطن والمواطن، فالاهتمام الرئيس لديهم النجاح في توقيع أكبر عدد من العقود الاستشارية".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook