الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الحريري»: إيران أسست الميليشيا الطائفية في لبنان.. والمملكة أنهت الحرب الأهلية فيه

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

قارن رئيس الحكومة اللبنانية السابق، سعد الحريري، بين مواقف المملكة وإيران تجاه لبنان، مبيناً أنه في الثمانينات، بينما كانت إيران منشغلة بادارة الميليشيات التابعة لها في لبنان، ساعدت المملكة لبنان بالتوصل إلى اتفاق تاريخي لإنهاء الحرب الأهلية.

اضافة اعلان

وقال "الحريري" في مقال نشره بصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية: "فيما كان لبنان يجهد لإعادة بناء اقتصاده بعد الحرب الأهلية التزمت السعودية بمساعدات حيوية في مؤتمر باريس لإعادة البناء المالية في لبنان، وساهمت بأكثر من ١,٥مليار دولار من المساعدات".

وأكد أن المسؤولون الإيرانيون يتبجحون بوقاحة أن ايران باتت تسيطر على ٤ عواصم عربية: بيروت وبغداد وصنعاء ودمشق ويفاخرون بهذه السيطرة.

واعتبر "الحريري" أن مثل هذا التبجح يمثل تهديداً واضحاً، ونحن في لبنان نأخذه بجدية، بأن إيران تريد توسيع نفوذها في الشرق الأوسط بزرع الفتنة وترويج الإرهاب والحقد الطائفي والمذهبي وزعزعة استقرار المنطقة بواسطة أتباعها، بينما تزعم أنها في موقع المتفرج.

وتساءل زعيم "تيار المستقبل": كم مدرسة ومستشفى شيدت إيران في لبنان؟، كم من المساعدة وفرت للبنان كي يعيد إعمار نفسه؟، الجواب بالطبع، هو صفر تقريباً، وأي مساعدة إيرانية تذهب بالكامل لمصلحة "حزب الله" السياسية.

وأضاف "الحريري": نحن اللبنانيون نعرف جيداً العنف والفتنة والحقد الطائفي والمذهبي والقسوة والإرهاب الذي يمكن لإيران وحلفائها تسبيبه بحق دول أخرى، مهما حاول المسؤولون الإيرانيون أن يزعموا تجاه العالم الخارجي/ لقد كانت إيران أكبر دولة داعمة للإرهاب منذ نهاية السبعينات.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook